البهرة ( الجذور والتاريخ ) | ||||
مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة | ||||
Article 90, Volume 70, Issue 70, January 2022, Page 1-1 | ||||
Document Type: العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات | ||||
DOI: 10.21608/artman.2021.87589.1242 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عباس عثمان عطية منصور | ||||
قسم الفلسفة کلية الآداب جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
المتأمل في جذور البهرة وتاريخها يجد أن البهرة طائفة إسماعلية شيعية ؛ حيث أن الشيعة هى الجذر الأول للبهرة , فلقد انقسمت الشيعة إلى ثلاث فرق ( زيدية , کيسانية , إمامية ) , ثم تفرقت الإمامية بعد جعفر الصادق إلى فرقتين وهما ( موسوية , وإسماعلية ) , ثم انقسمت الإسماعلية بعد موت المستنصر بالله الفاطمى إلى ( نزارية , ومستعلية ) , عاشت النزارية في بلاد فارس والشام . أما المستعلية فظلت في مصر واليمن إلى أن جاء صلاح الدين في أيام العاضد , فقضى على الدولة الفاطمية بعد موته , ففروا إلى اليمن , وهناک عملوا بالتجارة , فکانوا يتنقلون بين اليمن والهند إلى أن أرسل إليهم صلاح الدين أخيه توران شاه فحاربهم في اليمن ففروا إلى الهند , وهناک أطلق عليهم اسم البهرة , وهذا الاسم معناه التجار وذلک لأنهم عملوا بالتجارة وعرفوا بها , ثم افترقت البهرة إلى فرقتين وهما : 1- البهرة الداوودية نسبة إلى داوود بن عجب شاه . 2- وسليمانية نسبة إلى سليمان الهندى , و هم المعروفون الآن بالمکارمة في اليمن . ومن هنا نلحظ أن : 1- الشيعة کانت هى الجذر الأول والأساسى لطائفة البهرة . 2- أن الإسماعلية هى المصدر الثانى للبهرة . | ||||
Keywords | ||||
البهره; الشيعة الإسماعيلية; الامامة | ||||
Statistics Article View: 75 |
||||