درجة الوعي بمفاهيم الأمن السيبراني لدى معلمي ومعلمات الحاسب الآلي بمدينة حائل | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 144, Issue 2 - Serial Number 144, October 2022, Page 277-300 PDF (512.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2022.263396 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. رؤى احمد صالح العقلاء1; د. نور الدين عيسى آدم علي2 | ||||
1طالبة بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة حائل المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك كلية التربية بجامعة سنار كلية التربية في جامعة حائل المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة الوعي بمفاهيم الأمن السيبراني لدى معلمي ومعلمات الحاسب الآلي بمدينة حائل. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وتم تطبيق استبانة إلكترونية على عينة عشوائية مكونة من (184) معلم ومعلمة حاسب آلي بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة حائل. ولمعالجة البيانات استخدمت الباحثة حزمة من الأساليب الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS). وأظهرت الدراسة أن درجة وعي معلمي ومعلمات الحاسب الآلي في مدينة حائل بماهية الأمن السيبراني جاءت متوسطة، كما أنها أشارت إلى أن درجة وعيهم بطرق المحافظة على نظام الأمن السيبراني جاءت متوسطة أيضاً، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية في وعي معلمي ومعلمات الحاسب الآلي بالأمن السيبراني تعزى متغيرات للجنس لصالح المعلمات، كما أن معلمي ومعلمات المرحلة المتوسطة لديهم وعي بالأمن السيبراني أعلى من معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية وبفارق دال إحصائياً، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وعي معلمي ومعلمات الحاسب الآلي بمفاهيم الأمن السيبراني تعزى لمتغير الخبرة أو المؤهل الأكاديمي، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وعي معلمي ومعلمات الحاسب بمفاهيم الأمن السيبراني تعزى لمتغير الدورات التدريبية، لصالح من تلقى دورة تدريبية واحدة فأكثر. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة جملة من التوصيات والمقترحات لزيادة درجة الوعي بالأمن السيبراني ومفاهيمه لدى معلمي ومعلمات الحاسب الآلي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الأمن السيبراني; الحاسب الآلي; الجرائم السيبرانية | ||||
Statistics Article View: 485 PDF Download: 476 |
||||