مستوى توافر أبعاد المواطنة الرقمية في كتاب المهارات الرقمية في المملكة العربية السعودية وكتاب عالم التقنية في الكويت (دراسة مقارنة) | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 144, Issue 2 - Serial Number 144, October 2022, Page 355-380 PDF (589.85 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2022.263429 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. لمياء بنت احمد بن حمود البقعاوي1; أ.د. علاء الدين بن حسن بن إبراهيم سعودي2 | ||||
1باحث دكتوراه قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة القصيم بالمملكة العربية السعودية | ||||
2دكتوراه المناهج وطرق تدريس اللغة العربيةجامعة القصيم بالمملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدفت الدراسة للتعرف على مستوى توافر أبعاد المواطنة الرقمية في كتاب المهارات الرقمية للصف الأول المتوسط في المملكة العربية السعودية وكتاب عالم التقنية للصف السابع إعدادي في دولة الكويت ،واستخدم المنهج الوصفي(تحليل المحتوى) لتحقيق أهداف الدراسة، وقامت الباحثة بإعداد بطاقة تحليل محتوى، أشارت نتائج الدراسة إلى أن عدد المؤشرات لدى كتاب المهارات الرقمية في المملكة العربية السعودية بلغت ٩٥مؤشرًا، في حين بلغت مؤشرات كتاب عالم التقنية في دولة الكويت ٨٢ مؤشراً، بلغ كتاب المهارات الرقمية في المملكة العربية السعودية في بعد الإتاحة الرقمية نسبة ٧٩,٥٥٪ في حين بلغ كتاب عالم التقنية في دولة الكويت نسبة ٢٦,٧٩٪ ويعزى هذه النسب العالية في كتابين وبشكل كبير على معلومات حول الوصول لأدوات التقنية والذي يتفرع من بعد الإتاحة الرقمية في حين انعدمت نسبة بعد الحقوق والمسؤولية الرقمية في كلا الكتابين، وكذلك في بعد القانون الرقمي في حين تفاوتت النسب في الأبعاد الأخرى بين الكتابين، توصي الباحثة بتطوير كتاب المهارات الرقمية في المملكة العربية السعودية وكتاب عالم التقنية في دولة الكويت بحيث يحتوي على جميع أبعاد المواطنة الرقمية، وكذلك الاهتمام بتضمين محتوى الكتب الدراسية بقضايا الجرائم المعلوماتية والحقوق والمسؤوليات الرقمية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: المواطنة الرقمية; المهارات الرقمية; عالم التقنية; كتب مدرسية; تحليل محتوى; دراسة مقارنة | ||||
Statistics Article View: 367 PDF Download: 285 |
||||