بيئة تعلم الكترونية تشاركية لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادى | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 22, Volume 13, Issue 13, October 2022, Page 881-917 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2022.263461 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسام الدين محمد مازن1; يسري مصطفي السيد* 2; عبدالله محمود متولي عبدالموجود* 3 | ||||
1أستاذ تكنولوجيا التعليم المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
3باحث ماجستير – فسم تكنولوجيا التعليم معلم حاسب آلي بالأزهر الشريف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي تنمية المهارات المعرفية والآدائية والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد بيئة تعلم إلكتروني تشاركي، وقد احتوت علي ستة دروس تعليمية في مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات، بالإضافة إلي إعداد اختبار تحصيل معرفي لقياس المهارات المعرفية لتصميم مواقع الويب التعليمية، وبطاقة تقييم المنتج النهائي للتلميذ لقياس المهارات الآدائية لتصميم مواقع الويب التعليمية، ومقياس الدافعية للإنجاز إعداد (فاروق عبدالفتاح موسي، 1991)، ولتطبيق تجربة البحث قام الباحث باختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة نيدة الإعدادية القديمة المشتركة التابعة لإدارة أخميم التعليمية, وتكونت من (50) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي, موزعين علي مجموعتين: المجموعة الأولي تجريبية عددها (24) تلميذاً تدرس من خلال بيئة التعلم الإلكترونية التشاركية، والمجموعة الثانية ضابطة عددها (26) تلميذاً تدرس بالطريقة المعتادة، وقام الباحث بتطبيق أدوات البحث قبل إجراء البحث، وبعد الانتهاء تم تطبيقها بعدياً، ثم معالجة النتائج وتحليلها وتفسيرها، وقد توصل البحث إلي: وجود تأثير إيجابي لبيئة التعلم التشاركية في التحصيل المعرفى المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية؛ وجودة المنتج المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية والدافعية الدافعية للإنجاز. | ||||
Keywords | ||||
بيئة تعلم تشاركي; مهارات المعرفية والأدائية تصميم المواقع الإلكترونية التعليمية; الدافعية للإنجاز | ||||
Statistics Article View: 296 PDF Download: 1,213 |
||||