المعايير التصميمية لبيئات الواقع المعزز القائمة على محفزات الألعاب الرقمية المقدمة لمرحلة الطفولة المبکرة | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 October 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2022.104144.1501 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أسماء جمال الدين علي خليل 1; آمال ربيع کامل2; زينب محمد امين3 | ||||
1جامعة الفيوم- کلية التربية للطفولة المبکرة | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
3قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
بيئات الواقع المعزز أحد بيئات التعليم الإلکتروني التي يجب أن يسبق تطبيقها دراسات علمية تحدد کيفية بناء وتصميم تلک البيئات وکيفية الاستفادة منها وتوظيفها في المواقف التعليمية عبر الانترنت. لذا هدف البحث الحالي إلى تطوير قائمة معايير الجودة لتصميم بيئات تعلم الواقع المعزز القائمة على محفزات الألعاب الرقمية المقدمة لمرحلة الطفولة المبکرة، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي في عرض واستخلاص المعايير من الأدبيات والدراسات المرتبطة بمعايير جودة بيئات الواقع المعزز فضلاً عن الدراسات والأدبيات التي اهتمت بجودة بيئات محفزات الألعاب الرقمية، وتمثلت أداة البحث في استبانة ذات تقدير ثنائي (مهم – غير مهم) لاستطلاع أراء الخبراء والمتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم ومجال تطوير مواقع الويب التعليمية للوقوف على مدى صلاحية المعايير والمؤشرات وارتباطها ببيئات تعلم الواقع المعزز ومحفزات الألعاب الرقمية، حيث تکونت عينة البحث من (20) مُحکماً، وبعد إجراء المعالجة الإحصائية للنتائج تم التوصل إلى مجموعة من المعايير التى يتم فى ضوئها تصميم وتطوير بيئة محفزات الألعاب الرقمية المقدمة لأطفال مرحلة الطفولة المبکرة، اشتملت على (8) معايير رئيسة، و(10) معايير فرعية، و(110) مؤشرًا موزعة على مجالين: المجال التربوي والمجال الفني التکنولوجي. | ||||
Keywords | ||||
المعايير التصميمية; الواقع المعزز; محفزات الألعاب الرقمية; مرحلة الطفولة المبکرة | ||||
Statistics Article View: 64 |
||||