استخدام مُدخل القضايا الجدلية في تدريس الفلسفة لتنمية مهارات الحوار وبقاء أثر التعلم لدي طلاب المرحلة الثانوية. | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 October 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2022.59741.1259 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أسماء محمد عبد العظيم سيد 1; آمال جمعة2; عبدالله ابراهيم يوسف3 | ||||
1کلية التربية - جامعه الفيوم | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
3قسم المناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى: قياس فاعلية استخدام مُدخل القضايا الجدلية في تدريس الفلسفة ، على تنمية مهارات الحوار لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية ، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ، حيث استخدم المنهج الوصفي في الإطار النظري للبحث وبناء الأدوات ، واستخدم المنهج التجريبي في التطبيق الميداني لتجربه البحث ، ومن أبرز نتائج البحث أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الحوار لصالح المجموعة التجريبية ، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي المؤجل للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية ، کما توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الحوار لصالح التطبيق البعدي ، وأيضا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والبعدي المؤجل لاختبار التحصيل الدراسي لصالح التطبيق البعدي ، وأخيرا کانت هناک علاقة ارتباطيه ذات دلاله إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في اختبار مهارات الحوار واختبار التحصيل الدراسي في التطبيق البعدي . | ||||
Keywords | ||||
القضايا الجدلية; تدريس الفلسفة; مهارات الحوار; بقاء أثر التعلم | ||||
Statistics Article View: 68 |
||||