"وحدة مقترحة فى الدراسات الاجتماعية قائمة على أبعاد التنمية المستدامة لتنمية التحصيل والمهارات الحياتية لتلاميذ المرحلة الاعدادية" | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 October 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2022.81787.1395 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
اسماء محمد يوسف 1; صلاح محمد جمعة ابوزيد2; سلوى محمد عمار3 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
2جامعة الفيوم کلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
3قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
تمثلت مشکلة البحث في وجود قصور في التحصيل، والمهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، والذي يتضح في غياب الاهتمام بتناول أبعاد التنمية المستدامة ضمن تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية. وهدف البحث إلى قياس فاعلية استخدام الوحدة المقترحة فى الدراسات الاجتماعية القائمة على أبعاد التنمية المستدامة لتنمية التحصيل والمهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .وتوصلت نتائج البحث إلي وجود فرق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل والمهارات الحياتية لصالح التطبيق البعدي ؛ مما يدل علي فاعلية الوحدة المقترحة في مناهج الدرسات الاجتماعية القائمة على أبعاد التنمية المستدامة لتنمية التحصيل والمهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .وعليه فقد قدم البحث مجموعة من التوصيات کان من أهمها : ضرورة تنمية المهارات الحياتية فى جميع مراحل التعليم من الإبتدائى حتى الجامعى ، وعقد دورات تدريبية للمعلمين من فترة إلى إخرى لتدريبهم على التنمية المستدامة وتوضيح أهميتها فى تنمية المهارات الحياتية لدى التلاميذ ، وتخصيص برامج أنشطة حياتية ضمن الأنشطة المدرسية للتدريب عليها ، ولابد من إعادة النظر فى تخطيط مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية حيث يتم الترکيز فيها على تنمية المهارات الحياتية ، وليس فقط تحصيل المعلومات والمعارف. | ||||
Keywords | ||||
الدراسات الاجتماعية; أبعاد التنمية المستدامة; المهارات الحياتية | ||||
Statistics Article View: 204 |
||||