فاعلية برنامج إلکتروني قائم على الوسائط المتعددة لتنمية مهارات فهم النصوص الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 October 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2022.79126.1377 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيمان خميس الجمال 1; امير صلاح سيد هوارى2; أحمد مفرح أحمد3; محمد أحمد عويس4 | ||||
1باحثة ماجستير کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
3قسم اللغويات . کلية الأداب. جامعة الفيوم | ||||
4کلية التربية - جامعة الفيوم - قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج إلکتروني قائم على الوسائط المتعددة لتنمية بعض مهارات فهم النصوص الأدبية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة , المنهج الوصفي، و المنهج شبه التجريبي الذي اعتمد على تصميم مکون من مجموعتين إحداهما ضابطة تتکون من (32) طالبة درست بالطريقة التقليدية والأخرى تجريبية تتکون من ( 32 ) طالبة، قد طبق عليها البرنامج الإلکتروني. تم اشتقاق عينة البحث من طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري حيث حددت العينة من طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري بمعهد فتيات الحادقة الازهري بمحافظة الفيوم. وتکونت أدوات البحث من قائمة بمهارات فهم النصوص الأدبية، واختبار لمهارات فهم النصوص الأدبية، ودلیلي المعلم والطالب وفقا للبرنامج الإلکتروني القائم على الوسائط المتعددة. و بعد التحقق من صدق أدوات البحث، وثباتها، تم تطبيقها لدى عينة البحث، حيث استمرت مدة التطبيق ستة أسابيع . وقد أظهرت نتائج البحث على وجود فروق ذات دلالةإحصائية بين مستوطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح المجموعة التجريبية مما يدل على فاعلية البرنامج الإلکتروني في تنمية مهارات فهم النصوص الأدبية. | ||||
Keywords | ||||
فاعلية برنامج إلکتروني; وسائط متعددة; مهارات فهم النصوص الأدبية | ||||
Statistics Article View: 39 |
||||