المهارات الاجتماعية وعلاقتها بتقدير الذات لدي الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة | ||||
مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة | ||||
Article 139, Volume 70, Issue 70, January 2022, Page 1-1 | ||||
Document Type: العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات | ||||
DOI: 10.21608/artman.2021.96213.1342 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ايه احمد محمد سيد احمد الخطيب | ||||
باحثه ماجستير کلية الاداب جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلي التعرف علي العلاقة بين المهارات الاجتماعية وتقدير الذات لدي الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة , وذلک لدي عينة تکونت من (42 ) طفل وطفلة من ذوي صعوبات تعلم القراءة ومنهم (28) ذکور, و(14) أناث , و کانت أعمارهم تتراوح من (9-11) عاماً ومستوي ذکاء الأطفال متوسط يتراوح بين (90-110) علي مقياس ستانفورد بينيه للذکاء, وقد استخدمت الباحثة مقياس مقياس ستانفود – بينية للذکاء الصورة الخامسة المعدلة التي أعدها جال رويد ترجمة وتعريب ( الدکتور صفوت فرج , 2011 ), و بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات تعلم القراءة :إعداد (فتحي مصطفي الزيات , 2008), وأيضاً اختبار المسح النيورولوجي السريع إعداد ( مارجريت موتي وآخرون) تعريب (مصطفي کامل , 1998 ) , وکما تم إستخدام مقياس المهارات الاجتماعية ( إعداد الباحثة), و مقياس تقدير الذات (إعداد الباحثة).کما أوضحت نتائج الدراسة أنه توجد علاقة دالة إحصائية موجبة بين المهارات الاجتماعية وتقدير الذات لدي الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة . | ||||
Keywords | ||||
صعوبات تعلم القراءة; المهارات الاجتماعية; صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 577 |
||||