المناخ المدرسى والتنمر فى المرحله الإبتدائية | ||||
مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة | ||||
Article 181, Volume 70, Issue 70, January 2022, Page 1-1 | ||||
Document Type: العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات | ||||
DOI: 10.21608/artman.2021.103637.1421 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد حسن سعيد | ||||
کليه الأداب - قسم إجتماع - جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى معرفة ماهية المناخ المدرسي والتنمر المدرسي ، وکذلک إبراز الأسباب التى تؤدي إلى التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالإضافة إلى تقديم بعض الاقتراحات التى يمکن أن تساهم في الحد من انتشار التنمر المدرسي ، وقد استعان البحث بنظرية التعلم الاجتماعي کتوجه نظري للبحث ، وقد خلصت الدراسة إلى أن المدرسة والمناخ السائد فيها له دور کبير في انتشار التنمر أو الحد منه ، فکلما کان المناخ المدرسي إيجابياً ومفتوحاً ومصدر راحة وسعادة للتلاميذ قل سلوک التنمر ، وأما إذا کان المناخ المدرسي سلبي وخال من المؤثرات الإيجابية أدى ذلک إلى زيادة نسبة انتشار التنمر بين طلاب المدرسة. Research Summary: The aim of the research is to know what is the school climate and school bullying, as well as highlighting the reasons that lead to school bullying among primary school pupils in addition to providing some suggestions that can contribute to limiting the spread of school bullying. The study indicates that the school and the prevailing climate in it have a significant role in the spread of bullying or its reduction. The more the school climate is positive and open and a source of comfort and happiness for pupils, less bullying behavior, and if the school climate is negative and free from positive influences, this leads to an increase in the rate of bullying among school students. | ||||
Keywords | ||||
التنمر; المناخ المدرسى; المرحله الإبتدائية | ||||
Statistics Article View: 517 |
||||