"التخطيط لاستثمار قدرات التلاميذ ذوي الإعاقة بالمدارس الابتدائية بمصر في ضوء بعض النماذج العالمية" | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 37, Issue 83.02, October 2022 PDF (1.14 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2022.263930 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سالي محمود إبراهيم محمود1; محمد حسن أحمد جمعه2 | ||||
1معلم أول فلسفة ومنطق | ||||
2أستاذ التخطيط التربوي ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب مدير مركز تعليم الكبار بجامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
يعد الاهتمام بذوي الإعاقة توجه عالمي تسعي إليه كافة الدول، فأصبح الآن يقاس مدي تطور وتقدم الدول بمدي اهتمامها بذوي الإعاقة، لذلك حرصت جميع الدول علي الاهتمام بذوي الإعاقة وتعليمهم باعتبارهم طاقات بشرية صالحة للمجتمع، وتعد مصر من الدول التي بادرت بتعليم ذوي الإعاقة وتقديم كافة الخدمات اللازمة لهم؛ لاكتشاف قدراتهم وتنميتها، ولكن رغم توفير مصر للكثير من الخدمات التي تدعم تعليم التلاميذ ذوي الإعاقة في المدارس الابتدائية إلا أنه مازال هناك معوقات تهدد تعليم التلاميذ بالمدارس، لذلك استعانت مصر ببعض من التجارب العالمية للاستفادة منها في مجال استثمار طاقات التلاميذ بالمدارس . يتناول البحث التخطيط لاستثمار قدرات التلاميذ ذوي الإعاقة بالمدارس الابتدائية بمصر في ضوء بعض النماذج العالمية من خلال مجموعة من المحاور هي: أولًا: ذوو الإعاقة بمدارس التعليم الابتدائي في مصر. ثانيًا: استثمار قدرات التلاميذ ذوي الإعاقة في ضوء بعض النماذج العالمية. ثالثًا: المقترحات الخاصة باستثمار قدرات التلاميذ ذوي الإعاقة بمدارس التعليم الابتدائي بمصر. | ||||
Keywords | ||||
التخطيط; قدرات ذوي الإعاقة; النماذج العالمية | ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 109 |
||||