دور الأنشطة الطلابية في تنمية قيم الحوار والوعي الوطني لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 144, Issue 3 - Serial Number 144, October 2022, Page 149-178 PDF (759.3 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2022.264060 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. سعد صحن مرزوق الهاجرى | ||||
دكتوراه في أصول التربية الكويت | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : تهدف الدراسة التعرف على اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت نحو الأنشطة الثقافية والرياضية، الكشف عن مدى ممارسة طلاب المرحلة الثانوية للأنشطة الثقافية والرياضية، بالإضافة للكشف عن العوامل والمعوقات التي قد تعوق مشاركة طلاب المرحلة الثانوية ، و استخدمت الدراسة المنهج الوصفي والاستبانة كأداة للكشف عن اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت نحو الأنشطة الطلابية ومدى ممارستها وكذا العوامل والمعوقات التي قد تحول دون المشاركة في تلك الأنشطة لتنمية الحوار الوطني، وبلغت عينة الدراسة (712) طالب وطالبة من ست مناطق تعليمية بدولة الكويت، وتوصلت نتائج الدراسة إلي ما يلي: إقامة الندوات والمؤتمرات والمعسكرات بصورة قليلة. كثرة المقررات والمحاضرات التي لا تتيح الوقت الكافي لممارسة تلك الأنشطة المختلفة. قلة اهتمام المعلمين بالمشاركة في الأنشطة، وضعف تشجيعهم للطلاب على ممارسة تلك الأنشطة. ضعف رغبة بعض أولياء الأمور في مشاركة أبنائهم في ممارسة الأنشطة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : (الأنشطة الطلابية; قيم الحوار; الوعي الوطني; المرحلة الثانوية) | ||||
Statistics Article View: 247 PDF Download: 161 |
||||