درجة تضمن کتب الدراسات الإسلامية للصفوف الأولية لقيمتي التسامح والتعايش مع الآخرين | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 05 October 2022 PDF (805.36 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2022.140218.1328 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حمدان بن محمد القرني 1; أ.د: حمد مرضي إبراهيم الكلثم2 | ||||
1طالب ماجستير قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس التربية الإسلامية كلية التربية جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص هدفت الدراسة الکشف عن درجة تضمين کتب الدراسات الإسلامية للصفوف الأولية لقيمتي التسامح، والتعايش مع الآخرين، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي (تحليل المحتوى) وتم تحليل محتوي کتب الدراسات الإسلامية للصفوف الأولية، وتکونت عينة الدراسة من کافة کتب الدراسات الإسلامية في مرحلة الصفوف الأولية وعددها ثلاثة کتب يحوي کل کتاب على مقررين (التوحيد، والفقه) بإجمالي ست مقررات في ستة فصول دراسية، وتکونت أداة الدراسة من بطاقة تحليل محتوى باعتماد الجملة کوحدة التحليل، واستخدمت الدراسة التکرارات، والنسب المئوية، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن درجة تضمين مؤشرات قيمة التسامح في کتب الدراسات الإسلامية للصفوف الأولية قد بلغ (1699) مؤشرا، وفي الصف الثاني الابتدائي حاز على المرتبة الأولى بعدد (724) مؤشرا ودرجة تضمين متوسطة، ثم الصف الثالث الابتدائي بعدد (508) مؤشرا ودرجة تضمين منخفضة، وأخيرا الصف الأول الابتدائي بعدد (467) بدرجة تضمين منخفضة، وأن درجة تضمين مؤشرات قيمة التعايش في کتب الدراسات الإسلامية للصفوف الأولية قد بلغ (1248) مؤشرا، وفي الصف الثالث الابتدائي حاز على المرتبة الأولى بعدد (451) مؤشرا ودرجة تضمين منخفض، ثم الصف الأول الابتدائي بعدد (404) مؤشرا ودرجة تضمين منخفضة، وأخيرا الصف الثاني الابتدائي بعدد (393) بدرجة تضمين منخفضة. الکلمات المفتاحية: کتب الدراسات الإسلامية -الصفوف الأولية -قيمتي التسامح والتعايش مع الآخرين | ||||
Keywords | ||||
التسامح; التعايش; مع الآخرين | ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 101 |
||||