تأويل الأفعال في تفسير أبو السعود العمادي المسمى ارشاد العقل السليم الي مزايا القرآن الکريم | ||||
مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة | ||||
Article 133, Volume 71, Issue 71, August 2022, Page 1-1 | ||||
Document Type: العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات | ||||
DOI: 10.21608/artman.2022.128924.1616 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هدى احمد عباس احمد | ||||
نيل درجة الماجستير من قسم اللغة العربية | ||||
Abstract | ||||
يُعرف الفعل في العربية بأنه کل حدث مقترن بزمن وهو ما دل على معنى في نفسه مع اقترانه بالزمن فهو جزء منه، والفعل ثلاثة أقسام: الماضي والمضارع والأمر( )، يقول سيبويه (ت: 180 ه): "أما الفعل فأمثلته أُخذت من لفظ أجداث الأسماء وبنيت لما مضى ولما يکون ولم يقع ، يقول سيبويه (ت: 180 ه): "أما الفعل فأمثلته أُخذت من لفظ أجداث الأسماء وبنيت لما مضى ولما يکون ولم يقع، وما هو کائن لم ينقطع، فأما بناء ما مضى: فذهب وسمع ومکث وحمد، وأما بناء ما لم يقع فإنه قولک أمرًا: اذهب واقتل واضرب، ومخبرًا: يقتل ويذهب، وکذلک بناء ما لم ينقطع وهو کائن إذا أخبرت( ). Summary The verb is known in Arabic as every event associated with a time, which indicates a meaning in itself with its association with time, it is a part of it, and the verb has three sections: the past, the present and the matter (), Sibawayh says (T. The nouns are built for what has passed and for what is and did not happen. Sibawayh (T.: 180 AH) says: “As for the verb, its example was taken from the pronunciation of the nouns and was built for what has gone, and for what is, and did not happen. And as for building what did not happen, it is your saying an order: go and kill and strike, and informing: to kill and go, as well as building what has not been cut off and it is present if you are told (). | ||||
Keywords | ||||
تأويل الأفعال; الماضي; المضارع | ||||
Statistics Article View: 95 |
||||