فاعلية نموذج مکارثي (Mc Carthy) في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفکير التوليدي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 05 October 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2022.64167.1290 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هاني محمود شوقي عبد المنعم | ||||
ادارة الواسطى التعليمية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث دراسة: فاعلية نموذج مکارثي (Mc Carthy) في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفکير التوليدي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام ولقد استخدم المنهج التجريبي/ التصميم شبه التجريبي: ويتمثل في عينة البحث وهي مجموعتان تجريبية (24) طالب وطالبة وضابطة (24 ) طالب وطالبة, وتطبيق اختبار التفکير التوليدي بعد الانتهاء من تجربة البحث تطبيقًا بعديًا. ومن نتائج البحث: 1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01 ≤ α) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار التفکير التوليدي لصالح التطبيق البعدي. 2.يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01 ≤ α) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير التوليدي لصالح المجموعة التجريبية. والبحوث المقترحة: في ضوء نتائج البحث الحالي، يقترح الباحث إجراء البحوث والدراسات الآتية: - دراسة فاعلية نموذج مکارثي(Mc Carthy) في تنمية الميل نحو مادة الرياضيات لطلاب المرحلة الثانوية. - دراسة فاعلية نموذج مکارثي(Mc Carthy) للحد من ظاهرة التسرب الدراسي. - دراسة فاعلية نموذج مکارثي(Mc Carthy) لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات. - دراسة فاعلية نموذج مکارثي(Mc Carthy) لتنمية مهارات التفکير العليا ( التحليل / الترکيب/ التقويم). | ||||
Keywords | ||||
فاعلية; نموذج مکارثي; التفکير التوليدي | ||||
Statistics Article View: 41 |
||||