"أثر استخدام استراتيجية السبب والأثر في تدريس التربية الإسلامية على تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة الثانوية" | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 05 October 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2022.69690.1348 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ياسمين حمدي أمين عثمان | ||||
کلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الى معرفة أثر استراتيجية السبب والأثر في تدريس التربية الإسلامية على تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة الثانوية و يفيدالتلاميذ عينة البحث في علاج ضعف القيم الأخلاقية لديهم وتکونت مجموعة البحث من (30) طالب وطالبة من طلاب مدرسة دمو الثانوية المشترکة ,موزعين على مجموعتين, إحداهما تجريبية قوامها (30) طالبً بمدرسة دمو الثانوية المشترکة واستُخدم معها استراتيجية السبب والأثر , والأخرى ضابطة قوامها (30) طالب واستُخدم معها الطريقة المعتادة, وتمثلت أدوات البحث في استبيان القيم الاخلاقية, اختبار مواقف عن القيم الأخلاقية, وأظهرت نتائج البحث وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي لاختبار القيم الأخلاقية في تدريس التربية الإسلامية ؛ مما يعني رفض الفرض الصفري الذي ينص على أنه: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار القيم الأخلاقية ، وقبول الفرض التالي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق بالبعدي لاختبار القيم الأخلاقية لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية السبب والأثر; تدريس التربية الإسلامية; القيم الأخلاقية | ||||
Statistics Article View: 133 |
||||