برنامج تدريسي قائم على نظرية العقول الخمسة لجاردنر وفاعليته في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمقرر العلوم | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 144, Issue 3 - Serial Number 144, October 2022, Page 227-248 PDF (466.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2022.264309 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د. هدى سعد عبد العزيز العمري1; أ.د . أحمد محمد النشوان2 | ||||
1دكتوراه في المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تدريسي قائم على نظرية العقول الخمسة لجاردنر في مقرر العلوم، وقياس فاعليته في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، واتّبعت الدراسةُ المنهجَ التجريبي، ذا التصميم شبه التجريبي، ذا المجموعتين التجريبية والضابطة، وطُبِّقت الدراسة على عينة مكوّنة من (42) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط في مدينة الرياض، وتمثّلت أداة الدراسة في مقياس لمهارات القرن الحادي والعشرين، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات القرن الحادي والعشرين لصالح طالبات المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات، منها: الاستفادة من قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين المناسبة لطالبات المرحلة المتوسطة، والاستفادة من البرنامج التدريسي القائم على نظرية العقول الخمسة في تدريس مقررات العلوم؛ لما له من أثر إيجابي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: برنامج تدريسي-نظرية العقول الخمسة; مهارات القرن الحادي والعشرين | ||||
Statistics Article View: 420 PDF Download: 357 |
||||