برنامج إرشاد مهني مقترح لطالبات قسم الأزياء والنسيج بجامعه الملك عبد العزيز في ضوء نظرية هولاند | ||||
المجلة الدولية للتصاميم والبحوث التطبيقية | ||||
Volume 1, Issue 3, October 2022, Page 61-108 PDF (921.87 K) | ||||
Document Type: الدراسات والبحوث التطبيقية. | ||||
DOI: 10.21608/ijdar.2022.160562.1004 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نورة العمري 1; شادية صلاح حسن سالم 2; نسرين بامشموس3 | ||||
1جامعه الملك عبدالعزيز بجدة | ||||
2جامعة الملك عبدالعزيز بالسعودية جامعة المنصورة بمصر | ||||
3جامعة الملك عبدالعزيز | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث هدف هذا البحث الى تأهيل طالبة قسم الأزياء والنسيج بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة في عن طريق إلحاقها ببرنامج إرشاد مهني في ضوء نظرية هولاند، حيث يدعم البرنامج ثقتها بنفسها ومعرفتها بمهاراتها ومواطن القوة لديها، وكيفية توظيف ذلك في بيئة العمل وإرشادها مهنيناً مما يسهل انتقالها إلى سوق العمل بشكل سهل ومرن معرفة، استخدمت الباحثات المنهج الوصفي لملائمته أسلوب الدراسة وتم استخدم استبيان يوضح مدى صلاحية بنود البرنامج الارشاد المهني المقترح كأداة الدارسة، وزع على الأعضاء المحكمين، وتم رصد النتائج ومعالجتها إحصائياً وتفسيرها، وقد توصل البحث الى النتائج التالية: 1- أن درجة صلاحية برنامج إرشاد مهني مقترح لطالبات قسم الأزياء والنسيج بجامعه الملك عبد العزيز في ضوء نظرية هولاند (ككل وفقاً لنتائج محاور التقييم) تصل إلى وزن نسبي (94.87%) بدرجة (مناسبة) حيث بلغت التكرارات (11) بنسبة مئوية (84.62%) وهي درجة صلاحية مرتفعة للبرنامج الارشادي المهني المقترح. وتوصي الباحثتان بضرورة إنشاء مراكز إرشادية مهنية خاص بقسم الأزياء والنسيج في جامعة الملك عبدالعزيز، و الاستفادة من هذا البرنامج عن طريق تطبيقه والعمل على تطويره بما يتوافق مع الخطط التعليمية الجديدة. وبما أن هذا البحث نقطة انطلاق للبرامج الارشادية المهنية في قسم الأزياء والنسيج تقترح الباحثات إجراء هذا البحث مستقبلاً بأساليب إرشادية أخري والتنوع في استخدام أسلوب الارشاد الفردي أو الجمعي لطالبات القسم. الكلمات المفتاحية: الارشاد، البرنامج الارشادي المهني، نظرية هولاند. | ||||
Keywords | ||||
الارشاد; البرنامج الارشادي المهني; نظرية هولاند | ||||
Statistics Article View: 359 PDF Download: 166 |
||||