أثر التدريب عبر أنماط النظم الخبيرة لتنمية مهارات تصميم وإدارة بنوک الأسئلة لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة کفر الشيخ وفاعليتها ومشارکتها في ضوء مستوى العبء الأکاديمي لديهم. | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 9, Volume 16, Issue 16, March 2022, Page 95-195 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2022.63190.1109 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
تامر محمد کامل متولى | ||||
مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم - بکلية التربية النوعية - جامعة کفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى قياس أثر التدريب عبر أنماط النظم الخبيرة لتنمية مهارات تصميم وإدارة بنوک الأسئلة لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة کفر الشيخ وفاعليتها ومشارکتها في ضوء مستوى العبء الأکاديمي لديهم، حيث تکونت عينة البحث من أعضاء هيئة التدريس القطاع الطبي بجامعة کفر الشيخ وشملت کليات (الطب البشرى، طب الفم والآسنان، العلاج الطبيعي، والصيدلة ، والتمريض) ، وقد بلغ عددهم (60) عضوا ، قسموا إلى أربع مجموعات قوام کل منها (15) عضوا وفق متغيرات البحث المستقلة . وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المرتبطة بمهارات تصميم وإدارة بنوک الأسئلة يرجع إلى مستوى نمط النظام الخبير(نظام خبير فقط/ نظام خبير+ دعم) بصرف النظر عن مستوى العبء الأکاديمي لصالح طبيعة النظام الخبير ، وأکدت الدراسة بأنه يوجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المرتبطة بمهارات تصميم وإدارة بنوک الأسئلة يرجع التفاعل بين بين نمطى النظام الخبير (نظام خبير فقط/ نظام خبير + دعم) و مستوى العبء الأکاديمي ( مرتفع / منخفض) لصالح نمط النظام الخبير( نظام خبير+ دعم) ومستوى العبء الأکاديمي (منخفض) وأکدت أيضا بأنه يوجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في القياس البعدي بمقياس الفاعلية والمشارکة الإلکترونية يرجع إلى مستوى نمط النظام الخبير(نظام خبير فقط/ نظام خبير + دعم) بصرف النظر عن مستوى العبء الأکاديمي لصالح طبيعة النظام الخبير . | ||||
Keywords | ||||
النظم الخبيرة; العبء الأکاديمي; إدارة بنوک الأسئلة; التفاعل والمشارکة الإلکترونية; التدريب الإلکتروني | ||||
Statistics Article View: 216 |
||||