فاعلية استخدام الرحلات المعرفية في بيئة الفصل المعکوس في تنمية الجوانب المعرفية لمهارات البحث العلمي لدى طلاب کلية التربية | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 12, Volume 16, Issue 16, March 2022, Page 257-282 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2022.57089.1099 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أمنية الشهاوي 1; رضا جرجس2; عبد العزيز طلبه3; محمد زين الدين4 | ||||
1جامعه بورسعيد | ||||
2قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم حاسب آلى، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد | ||||
3قسم مناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة المنصورة،المنصورة، مصر. | ||||
4قسم تکنولوجيا لتعليم - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحديد فاعلية استخدام الرحلات المعرفية في بيئة الفصل المعکوس لتنمية الجانب المعرفي لمهارات البحث العلمي لدى طلاب کلية التربية. وتم الاعتماد على التصميم التجريبي القائم على مجموعه تجريبية واحدة بحيث تضمن التصميم التجريبي المتغير المستقل الرحلات المعرفية في بيئة الفصل المعکوس، والمتغير التابع مهارات البحث العلمي. وتمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي، وتکونت عينة البحث من 15 طالباً وطالبة، وتم استخدام برنامج SPSS لاختبار فروض البحث. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود تأثير إيجابي على درجات الاختبار البعدي للطلاب واستخدمت الباحثة مجموعة تجريبية واحدة مع القياس القبلى والبعدى لادوات البحث والتى تمثلت فى اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي. وتوصلت نتائج البحث إلى: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تستخدم (بيئة تعلم معکوس قائمة على الرحلات المعرفية) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات البحث العلمي لصالح التطبيق البعدي. الرحلات المعرفية – الفصل المعکوس – مهارات البحث العلمي – طلاب کليه التربية. | ||||
Keywords | ||||
الرحلات المعرفية; الفصل المعکوس; مهارات البحث العلمي; طلاب کليه التربية | ||||
Statistics Article View: 267 |
||||