الدور الوسيط للأفکار اللاعقـلانية في العلاقة بين التـوجه نحـو المستقبل وکلاً من المسـؤولية التحصيلية والإرجاء الأکاديمي لدى طلبة جامعة الباحة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 57, Issue 57, 2019, Page 91-128 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.26453 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالهادي يحيى بن محمد العُمري | ||||
دکتوراه في الإرشاد النفسي- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکشف عن الدور الوسيط للأفکار اللاعقـلانية بين التـوجه نحـو المستقبل وکلاً من المسـؤولية التحصيلية والإرجاء الأکاديمي لدى طلبة الجامعة، واتبع الباحث المنهج الوصفي، کما تم اختيار عينة عشوائية من طلاب جامعة الباحة قوامها (720) طالباً وطالبة، بواقع (400) طالباً وطالبة من المتفوقين دراسياً، و(320) طالباً وطالبة من المتأخرين دراسياً، طُبق عليهم مقاييس: الأفکار اللاعقلانية (الباحث)، والتوجه نحو المستقبل (الصقر، 2011)، والمسؤولية التحصيلية (الخزاعلة والحمدون، 2010)، والإرجاء الأکاديمي (السکران، 2015)، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج کان من أبرزها: لا تظهر عينة الدراسة تبايناً من الأفکار اللاعقلانية، فيما تظهر العينة مستوى مرتفع من التوجه نحو المستقبل، بينما تظهر مستوى متوسط من المسؤولية التحصيلية، کذلک توجد درجة متوسطة من الإرجاء الأکاديمي لدى عينة الدراسة، کذلک کشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الأفکار اللاعقلانية والإرجاء الأکاديمي لدى الطلبة المتأخرين دراسياً فقط، کما توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين التوجه نحو المستقبل والإرجاء الأکاديمي لدى مجمل العينة، کذلک توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≥α) بين المسؤولية التحصيلية والإرجاء الأکاديمي لدى مجمل العينة، کما يوجد نموذج سببي يفسر العلاقة بين الأفکار اللاعقلانية وکل من التوجه نحو المستقبل والمسؤولية التحصيلية والإرجاء الأکاديمي. | ||||
Keywords | ||||
الأفکار اللاعقـلانية; التـوجه نحـو المستقبل; المسـؤولية التحصيلية; الإرجاء الأکاديمي; جامعة الباحة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 375 PDF Download: 719 |
||||