الانتباه المتمرکز حول الذات وعلاقته بدافعية الانجاز الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية في محافظة بيشة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 57, Issue 57, 2019, Page 159-161 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.26461 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الله محمد مسفر الشمراني | ||||
باحث ماجستير في الإرشاد النفسي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين الانتباه المتمرکز حول الذات ودافعية الانجاز الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية في محافظة بيشة ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بصورته الارتباطية، حيث تم التحقق من صدق وثبات مقياسي: الانتباه المتمرکز حول الذات (إعداد: أحمد وعبد المطلب، 2012)، ودافعية الانجاز الأکاديمي (إعداد: خولة الرجس، 2010)، ومن ثمَّ تطبيقهما على عينة الدراسة البالغ عددها (302) طالباً بالتخصصات الأدبية والعلمية، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، توصلت الدراسة إلى أن درجة الانتباه المتمرکز حول الذات جاءت (متوسطة) حيث بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الکلية للمقياس (3.30)، کما بينت النتائج وجود درجة (کبيرة) من دافعية الانجاز الأکاديمي، حيث جاءت الدرجة الکلية له بمتوسط حسابي قدره (3.57)، کما توجد علاقة ارتباطية ودالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين الانتباه المتمرکز حول الذات ودافعية الانجاز الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية في محافظة بيشة، کذلک وجدت فروق في الانتباه المتمرکز حول الذات تعزى لمتغير التخصص لصالح طلاب التخصص الأدبي، بينما لم توجد في دافعية الإنجاز الأکاديمي تعزى لمتغير التخصص، ووفقاً لهذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات کان من أبرزها: العمل على تعزيز دافعية الانجاز الأکاديمي لدى طلاب الجامعة من خلال مکافأة الطلاب المتقدمين دراسياً، وکذلک تفعيل الخدمات الإرشادية داخل نطاق الکلية. | ||||
Keywords | ||||
الانتباه المتمرکز; الذات; دافعية الانجاز الأکاديمي; کلية التربية; محافظة بيشة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 202 PDF Download: 697 |
||||