فعالية نمذجة الأقران في تنمية مهارة العناية بالذات لدى الاطفال ذوي الإعاقة الذهنية المدمجيـن بالمدارس الإبتدائية | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 37, Issue 83.04, October 2022 PDF (6.36 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2022.264702 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رحاب العدل عباس علي; سناء حامد زهران; عباس ابراهيم متولي | ||||
كلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن فعالية واستمرارية برنامج تدريبي قائم على نمذجة الأقران لتنمية مهارة العناية بالذات لدى التلاميذ المعاقين ذهنياً بنظام الدمج التعليمي بالحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي. ومن أجل ذلك الهدف تضمن البحث (20) تلميذاً وتلميذة من التلاميذ المعاقين ذهنياً بنظام الدمج التعليمي بالحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي وأقرانهم العاديين ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6-9) عاماً، وأعمارهم العقلية ما بين (3-5) عاماً. واشتملت أدوات البحث على استمارة المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة واختبار ستانفورد – بينية الذكاء وبطاقة ملاحظة مهارة العناية بالذات للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم وبرنامج قائم علي نمذجة الأقران لتنمية مهارة العناية بالذات لدي التلاميذ المعاقين ذهنيًا المدمجين بالمدارس الابتدائية. وأسفرت أهم النتائج عن فعالية واستمرارية برنامج تدريبي قائم على نمذجة الأقران لتنمية مهارة العناية بالذات لدى التلاميذ المعاقين ذهنياً بنظام الدمج التعليمي بالحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي. | ||||
Keywords | ||||
نمذجة الأقران; مهارة العناية بالذات; التلاميذ المعاقين ذهنياً; الدمج التعليمي | ||||
Statistics Article View: 232 PDF Download: 294 |
||||