الحضور والغياب في التجربة الروحية عند "سيمون فايل" قراءة في مفهوم المفارقة | ||||
مجلة کلية الآداب .جامعة بورسعيد | ||||
Article 9, Volume 22, Issue 22, October 2022, Page 309-362 PDF (1008.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfpsu.2022.157497.1227 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جوزفين رزق الله | ||||
قسم الفلسفة، کلية الآداب، جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يناقش هذا البحث التجربة الروحية للفيلسوفة الفرنسية "سيمون فايل" (1909_1943)، كيف ارتبطت بفكرة المعاناة، والتي قدمت لها تحليلاً ميتافيزيقاً، من خلال رؤية صوفية عميقة، تظهر فيها ثقافتها الدينية، وتأثرها الشديد بالكتاب المقدس، كما يظهر فيها أيضاً تأثرها بالفلسفة الأفلاطونية، وأيضاً تتشابه فيها مع بعض الفلاسفة الوجوديين أمثال "كيركجور" و"نيتشه"، و"كامي"، كما أضافت "فايل" في تحليلها لمفهوم المعاناة مفهوماً جديداً هو مفهوم "الضيق Affliction"، الذي ربطت بينه وبين الحب الإلهي، ووصفته بأنه "جوهر المسيحية" من جانب، و"لغز الحياة الإنسانية" من جانب آخر، واعتبرته صورة لجدل المحبة بين الوجود الإلهي والوجود الإنساني، وفي إطار هذا التحليل تناولت "فايل" العلاقة بين الضيق والألم الجسدي، وناقشت أحوال الوجود الإنساني في حالة الضيق. وأكدت على أن الضيق لا بد من النظر إليه باعتباره بعداً للمحبة الإلهية، كما ظهر مفهوم الضيق عند "فايل" باعتباره مفارقة جمعت بين مجموعة من المتناقضات مثل الجمع بين المعقول واللامعقول، الحرية والضرورة، الألم والفرح، الاتصال والانفصال، وأخيراً غياب وحضور الوجود الإلهي. Abstract This paper discusses the spiritual experience of the French philosopher Simone Weil (1909-1943), and how it is related to the idea of suffering of which she presented a metaphysical analysis through a deep mystical vision, showing her religious culture, her deep knowledge of the Bible, and her study of platonic philosophy. Her vision was also similar to existential philosophers like Kierkegaard, Nietzsche and Heidegger. In her analysis of the idea of suffering, Weil added a new concept, affliction that she linked to divine love, and described it as "the essence of Christianity", and "The great enigma of human life". She considered affliction a kind of dialectic of love between God and man. In this regard, she also discussed the relationship between affliction and physical pain, and the conditions of human being in a state of affliction. According to Weil, the concept of affliction was a paradox that combined a set of contradictions such as the reasonable and the unreasonable, freedom and necessity, pain and joy, connection and separation, and eventually the absence and presence of the divine. | ||||
Keywords | ||||
سيمون فايل; مفارقة; معاناة; الضيق; وجودية; Simone Weil; paradox; suffering; affliction; existentialism | ||||
References | ||||
أولاً: المصادر الأجنبية أ. المصادر الأجنبية الخاصة بسيمون فايل:
ب. المصادر الأجنبية العامة
10. __________: The Gay Science, Trans. by: Josephine Knockoff, Cambridge University Press, 2001.
11. Schopenhauer, A.: The Essays of Arthur Schopenhauer; Studies in Pessimism, On the Sufferings of the World, Trans. By: T.Bailey Saunders, cosimo classics, New York, 2007.
ثانياً: المراجع الأجنبية
13. Anthony, E.o.: problem of suffering :The Philosophical Perspective, International Journal of Religion and Theology,vol.4,No.1,Dec.2015. 14. Athanasiadis, N.: The Experience of Affliction and the Possibility of love in the Life and Thought of Simone Weil, McGill University, Montreal,UMI,2001. 15. Banerjee, K., & Bloom, P. Why did this happen to me? Religious believers’ and non-believers’ teleological reasoning about life events. Cognition, vol.133(1), 2014. 16. Bradshaw, A., & Fitchett, G.: “God, why did this happen to me?” Three perspectives on theodicy. Journal of Pastoral Care & Counseling,Vol. 57(2), 2003. 17. Evans, C. S.: "Kierkegaard on Faith and the Self", Baylor University Press , Texas, USA ,2006. 18. Hermida, J. Ranilo B. Simone Weil: A Sense of God, Logos: A Journal of Catholic Thought and Culture, 9.1,2006. 19. Hyvärinen, A.: Painful intelligence :What AI can tell us about human suffering?, University of Helsinki, Version 1,2022. 20. Moor, C. E.: “Provocations, Spiritual Writings of Kierkegaard”, The Bruderhof Foundation. Inc. USA, 2002. 21. Pétrement, S.: Simone Weil: a life, Trans.by: Raymond Rsenthal, Pantheon Books, New York :1976. 22. Rosch,R.: Émigré Scholars and the Genesis of International Relations, Art:" Simone Weil: An Introduction", by: Helen M. Kinchella, Palgrave Macmillan, First published, UK, 2014. 23. Saatte, H. A.:The Pertinence Of The Paradox, Humanities Press, New York,1968. 24. Thomas, C.: Simone Weil: The Ethics of Affliction and the Aesthetics of Attention. International Journal of Philosophical Studies, 28(2), 2020. 25. Veto,M: The religious metaphysics of Simone Weil, Trans.by: Joan Dargan, State University of New York Press,1994. 26. Yoda, K: Simone Weil on Attention and Education, Columbia University, Published by: ProQuest , 2014. 27. Walsh,S: Kierkegaard Thinking Christianly In An Existential Mode, Oxford University Press Inc., New York, 2009. ثالثاً: موسوعات وقواميس فلسفية 28. Edwards, P: “ The Encyclopedia of Philosophy ” Macmillan , Vol(9) , Second Edition, New York ,1996. 29. Michelman , S.: Historical Dictionary of Existentialism, The Scarecrow Press, Inc, 2008. رابعاً: المصادر المترجمة إلى العربية أ. المصادر المترجمة إلى العربية الخاصة بسيمون فايل
ب. المصادر العامة المترجمة إلى العربية:
خامساً: المراجع العربية :
سادساً: المعاجم والموسوعات الفلسفية العربية:
سابعاً: المواقع الإلكترونية:
https://st-takla.org/P-1_.html
| ||||
Statistics Article View: 307 PDF Download: 156 |
||||