واقع تطبيق مضامين إدارة المعرفة في إدارة تعليم الطائف وعلاقته بالتميز المؤسسي من وجهة نظر القيادات العاملة بها | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 57, Issue 57, 2019, Page 193-225 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.26481 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فهد حميد محمد الثقفي | ||||
ماجستير في القيادة التربوية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع تطبيق مضامين إدارة المعرفة في إدارة تعليم الطائف وعلاقته بالتميز المؤسسي من وجهة نظر القيادات العاملة بها، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي بصورته المسحية، کما تم اختيار عينة عشوائية طبقية من القيادات الوسطى والتنفيذية بلغ عددها (344) قائداً، وأخرى مسحية من القيادات العليا، والبالغ عددهم (49) قائداً، وتم استخدام الاستبانة أداة لجمع البيانات وذلک بعد التحقق من صدقها وثباتها، ومن ثمَّ تطبيقها على عينة الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أن الدرجة الکلية لتقدير أفراد عينة الدراسة لتطبيق إدارة المعرفة کانت (متوسطة)، فيما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ≤ 0.05α)في الدرجة الکلية وأبعاد المحور الأول تعزى لمتغيري الموقع القيادي لصالح القيادات العليا والمؤهل العلمي لصالح المؤهل العلمي الأعلى، کما حازت الدرجة الکلية لتقدير عينة الدراسة لتحقيق التميز المؤسسي على درجة (متوسطة)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ≤ 0.05α) في الدرجة الکلية وأبعاد المحور الثاني تعزى لمتغيري الموقع القيادي لصالح القيادات العليا والمؤهل العلمي لصالح المؤهل العلمي الأعلى، کما وجدت علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة ( ≤ 0.05α) بين إدارة المعرفة وتحقيق التميز المؤسسي من وجهة نظر القيادات التربوية. | ||||
Keywords | ||||
إدارة المعرفة; التعليم; الطائف; التميز المؤسسي; القيادات التربوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 579 PDF Download: 559 |
||||