دور قيادات رياض الأطفال فى تحقيق التميز المؤسسي فى ضوء الأنموذج الأوربي (EFQM) بالروضات الدامجة " دراسة استشرافية " | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Volume 42, Issue 1, September 2022, Page 1033-1112 PDF (2.64 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2022.162059.1076 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان عبد الحکيم رفاعى عبد الواحد | ||||
کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحديد دور قيادات رياض الأطفال فى تحقيق التميز المؤسسي فى ضوء معايير الأنموذج الأوروبي (EFQM) فى روضات الدمج ، وتقديم دراسة استشراقية لتحقيق التميز المؤسسي فى ضوء معايير الأنموذج الأوربي(EFQM) فى روضات الدمج ، وتقديم بعض من التوصيات المتعلقة بتفعيل دور قيادات رياض الأطفال لتحقيق التميز المؤسسي فى ضوء معايير الأنموذج الأوربي EFQM بروضات الدمج، وانتهج البحث المنهج الوصفى لوصف الظاهرة وتحليلها، وکانت أدوات البحث أستبانه تضمن تسعة محاور رئيسة هي ( القيادة ، السياسات والإستراتيجيات، الموارد البشرية ،الشراکات والموارد ،العمليات والخدمات ، نتائج العملاء ، نتائج العاملين ، نتائج المجتمع ، نتائج الأداء الرئيسة ) وتکونت العينة من 290 من قيادات رياض الأطفال وهم ( مديرى ووکلاء معلم أول وموجهات برياض الأطفال الدامجة)، واسفرت نتائج البحث عن تحقق محاور الأداة بدرجة قليلة حيث وتراوحت نسبة متوسط الاستجابة لمحاور الاستبيان ما بين (0.45 : 0.56) مما يشير إلى تحقيقها بدرجة قليلة ، وبالتالي سوف يتم تقديم رؤية استشرافيه لتحقيق معايير الأنموذج الأوربي للتميز EFQM بروضات الدمج بمحافظة المنيا . | ||||
Keywords | ||||
التميز المؤسسى; معايير الأنموذج الأوربى; دراسة استشرافية | ||||
Statistics Article View: 215 PDF Download: 267 |
||||