درجة الذکاء الانفعالي وعلاقته بقيم العمل لدى المرشدين والمرشدات بتعليم محافظتي الليث والقنفذة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 57, Issue 57, 2019, Page 261-291 PDF (1.49 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.26490 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد حسن إبراهيم السلامي | ||||
باحث ماجستير في الإرشاد النفسي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين درجة الذکاء الانفعالي وعلاقته بقيم العمل لدى المرشدين والمرشدات بتعليم محافظتي الليث والقنفذة، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بصورته الارتباطية، حيث تم التحقق من صدق وثبات مقياسي: الذکاء الانفعالي (رزق وعثمان، 1996)، وقيم العمل (علام وأبو زيد، 1993)، وتطبيقهما على عينة الدراسة من المرشدين الطلابيين والمرشدات الطلابيات بلغ عددهم (475)، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، توصلت الدراسة إلى أن وجود درجة (مرتفعة) من الذکاء الانفعالي لدى عينة الدراسة بمتوسط قدره (3.85)، وکان ترتيب أبعاد الذکاء الانفعالي هو (التعاطف، تنظيم الانفعالات، إدارة الانفعالات، التواصل الاجتماعي، المعرفة الانفعالية)، کما جاءت الدرجة الکلية لقيم العمل (مرتفعة) بمتوسط حسابي قدره (2.43) وکان ترتيب قيم العمل هو (دافعية الإنجاز، الفخر بالعمل، والقيمة الاجتماعية للعمل، والسعي إلى الترقي، والانتماء للعمل، والاندماجية في العمل، والقيمة الاقتصادية للعمل، وأفضلية العمل) کما کشفت النتائج أنه توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى (α ≤ 0.05) بين الدرجة الکلية للذکاء الانفعالي وقيم العمل، فيما لم توجد فروق في متغيري الذکاء الانفعالي وقيم العمل وفق المتغيرات الديموجرافية (الإدارة التعليمية- الجنس- التخصص في الإرشاد- المرحلة التعليمية- سنوات الخبرة) باستثناء متغير التخصص في الإرشاد حيث وجدت فروق في الذکاء الانفعالي لصالح المتخصصين، ووفقاً لهذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
الذکاء الانفعالي; قيم العمل; المرشدين والمرشدات; محافظتي الليث والقنفذة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 174 PDF Download: 335 |
||||