تصور مقترح لإنشاء مرکز للبحوث التربوية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة بجامعات جنوب الصعيد | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Volume 52, Issue 52, August 2022, Page 281-316 PDF (3.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2022.148623.1091 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
وفاء محمود على 1; ناجى عبد الوهاب هلال احمد2; رشاد ابو المجد مصطفي3 | ||||
1کلية التربية بجامعة جنوب الوادي قنا | ||||
2کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادى قسم أصول التربية | ||||
3کلية التربية - جامعة حنوب الوادي قنا | ||||
Abstract | ||||
المستخلص سعت الدراسة الحالية إلى إعداد تصور مقترح لإنشاء مراکز للبحوث التربوية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة بجامعات جنوب الصعيد، حيث استهدفت التعرف علي الإطار الفکري لمجتمع المعرفة، کما استهدفت التعرف علي الإطار المفاهيمي للبحث التربوي، بالإضافة إلى الوقوف علي متطلبات تطوير البحث التربوي بکليات التربية في ضوء مجتمع المعرفة، کما هدفت الدراسة إلي إعداد تصور مقترح لإنشاء مرکز للبحوث التربوية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة بجامعات جنوب الصعيد. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها ما يلي: أن مؤشرات الانخراط في مجتمع المعرفة التربوي في مصر متوافر بشکل مقبول إلي حد ما، ولکن يحتاج إلي مزيد من الجهد والمتطلبات للوصول إلي مستوي الدول المتقدمة من المعرفة التربوية، ويمکن أن يتم ذلک من خلال إنشاء مراکز للبحوث التربوية بجامعات جنوب الصعيد في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة، وأنه يوجد فجوة بين البحث التربوي النظري والممارسات الميدانية التطبيقية لدي الباحثين ومتطلبات مجتمع المعرفة، فالباحثون بکليات التربية يهتمون ببحث القضايا الأکاديمية ويبتعدون عن بحث المشکلات الواقعية المتعلقة بمجتمع المعرفة، وکذلک ضعف المستوي التنافسي للباحثين يؤدي إلي ضعف المعرفة التربوية التي يتم إنتاجها في ظل مجتمع المعرفة. | ||||
Keywords | ||||
البحث التربوي; مجتمع المعرفة; مراکز البحوث التربوية | ||||
Statistics Article View: 139 PDF Download: 149 |
||||