دور وحدات التدريب بالمدارس الابتدائية في ضوء خبرات بعض الدول | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Volume 52, Issue 52, August 2022, Page 433-484 PDF (4.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2022.141716.1088 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
آمال سليم فهيم سليم 1; محمد النصر حسن محمد حسن2; ننسى احمد فؤاد3 | ||||
1کلية التربية بقنا | ||||
2کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||||
3كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى | ||||
Abstract | ||||
ستخلص : تهدف الدراسة لوضع مفهوم لتدريب المعلمين أثناء الخدمة في المدارس الابتدائية من خلال وحدات التدريب المتاحة بها , و تعرض الدراسة خبرات بعض الدول في مجال تحويل المدارس الي مجتمعات تعلم فاعلة , و هي ( ماليزيا , الصين , السعودية , بريطانيا ) , حيث تتناول الدراسة العوامل المؤثرة علي تعليم وتدريب المعلمين بها داخل المدراس للاستفادة منها لتطوير وحدات التدريب بمدارسنا الابتدائية ؛ لتمکن المعلم من استيعاب المتغيرات الراهنة , بإمداده بمهارات متجددة من خلال تعلم مستمر مدي الحياة . حيث استطاعت هذه الدول تحويل المدارس لديهم من مجرد مؤسسات تعليمية الي مدارس فعالة , ثم الي مجتمعات تعلم ؛ حيث تتفاعل داخلها جميع مکونات النظام التعليمي کالمبني المدرسي و المنهج الدراسي و المعلم و المتعلم و الادارة و المشارکة المجتمعية ؛ مما يخلق بيئة داعمة لتعلم عناصره البشرية, لذلک اهتموا ببرامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة في المدارس کأداة هامة لتحديث المدرسة , و جعلها أکثر فاعلية , و لرفع الکفاءة المهنية للمعلمين و لتحسين منتجهم التعليمي . الکلمات المفتاحية : تدريب المعلمين أثناء الخدمة – وحدات التدريب – مجتمعات التعلم الفعالة . | ||||
Keywords | ||||
تدريب; المعلمين; خبرات بعض الدول | ||||
Statistics Article View: 172 PDF Download: 124 |
||||