الخصائص السيكومترية لمقياس التصورات الضمنية للذكاء لدى بعض طلاب مدارس STEM للعلوم والتكنولوجيا | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Volume 52, Issue 52, August 2022, Page 547-585 PDF (2.73 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2022.152093.1094 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رانيا محمود شحات بصرى 1; عصام علي الطيب2; شيماء سيد سليمان1 | ||||
1جامعة جنوب الوادي - كلية التربية بقنا - قسم علم النفس التربوي | ||||
2جامعة جنوب الوادي - کلية التربية بقنا - قسم علم النفس التربوى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس التصورات الضمنية للذكاء لدى بعض طلاب مدارس STEM للعلوم والتكنولوجيا، والذي قامت الباحثة بإعداده، وتكونت عينة البحث من (120) طالبًا وطالبة من طلاب مدارس STEM للعلوم والتكنولوجيا بمحافظتي الأقصر وقنا للعام الدراسي (2021-2022م)، بمتوسط عمر زمني قدره (16.89) سنة، وانحراف معياري قدره (0.960)، وأظهرت نتائج البحث تمتع المقياس بخصائص سيكومترية جيدة؛ حيث كشفت النتائج عن تمتع المقياس بدرجة مقبولة من صدق البناء، حيث تم التحقق من صدق المقياس المكون من (22) مفردة باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي الذي كشف عن وجود عاملين هما: التصور النمائي للذكاء، والتصور الثابت للذكاء، وتم التحقق من الاتساق الداخلي من خلال إيجاد معاملات الارتباط بين كل مفردة من مفردات المقياس والبعد الذي تنتمي إليه، وبين كل بعد والدرجة الكلية للمقياس وجميعها قيم دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01)، كما تم التحقق من ثبات المقياس بحساب معامل ألفا كرونباخ، حيث بلغت قيمة ألفا كرونباخ (0.942) لبعد التصور النمائي للذكاء، وبلغت (0.909) لبعد التصور الثابت للذكاء، وهي قيم مقبولة إحصائيًا. | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكومترية; التصورات الضمنية للذكاء; مدارس STEM | ||||
Statistics Article View: 324 PDF Download: 148 |
||||