أثر اختلاف نمط إدارة المناقشات الإلکترونية (المضبوطة/المتمرکزة حول المجموعة) في بيئة تعلم إلکتروني على الدافعية لتعلم الحاسب لدى طلاب الصف الأول ثانوي | ||||
مجلة البحث التربوي | ||||
Article 5, Volume 21, Issue 42, July 2022, Page 203-250 PDF (681.02 K) | ||||
Document Type: مستخلصات رسائل الماجستير والدکتوراه. | ||||
DOI: 10.21608/ncerd.2022.139239.1016 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ماجد عبدالله الغيداني الحربي الغيداني 1; د. أشرف عويس محمد عويس2 | ||||
1کلية التربية جامعة القصيم- بريدة | ||||
2أستاذ مشارك تقنيات التعليم کلية التربية جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف أثر اختلاف إدارة المناقشات الالکترونية (المضبوطة / المتمرکزة حول المجموعة في بيئة تعلم الکترونية على الدافعية لتعلم الحاسب لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق ذلک استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي حيث قام بتطبيق البحث على عينة مکونة من (78) طالب بالصف الأول الثانوي واستخدام مقياس للدافعية للتعلم، حيث تم تطبيق المقياس قليلا وتدريس الوحدة المعدة باستخدام نمط إدارة المناقشات إدارة المناقشات الالکترونية (المضبوطة / المتمرکزة حول المجموعة في بيئة تعلم الکترونية) وتطبيق المقياس بعدياً، وتوصل البحث إلى أن المجموعة الضابطة هي أقل المجموعات في درجات القياس البعدي للدافعية، بينما کان مستوى المجموعتين التجريبية الاولى والتجريبية الثانية متشابه في حالة التوجه الداخلي للهدف والتوجه الخارجي للهدف وفاعلية الذات في التعلم، بينما کانت المجموعة الثانية أعلى في المستوى من المجموعة التجريبية الاولى في حالة قيمة المهمة وفي حالة ضبط معتقدات التعلم وفي حالة الدرجة الکلية، والمجموعة التجريبية الأولى کانت الأعلى فقط في حالة بعد قلق الاختبار، وعل ضوء تلک النتائج يوصي البحث بضرورة تصميم دروس تعليمية لمقرر الحاسب مع اختيار نوع المناقشة المناسب للغرض الذي يتم السعي إلى تحقيقه لدى الطلاب سواء کان لتنمية جوانب معرفية أو تنمية جوانب مهارية بما يعزز الدافعية. | ||||
Keywords | ||||
المناقشات; المضبوطة. المتمرکزة; حول; المجموعة | ||||
Statistics Article View: 96 PDF Download: 85 |
||||