برنامج مسرحي لتوعية تلاميذ المرحلة الابتدائية بظاهرة التنمر (دراسة شبه تجريبية ) | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Article 48, Volume 2022, Issue 66, April 2022, Page 2665-2690 PDF (370.94 K) | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2022.118832.1111 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أية نصر 1; إيمان أحمد خضر2; مايسة علي زيدان3 | ||||
1کلية التربية النوعية بالمنصورة | ||||
2کلية التربية النوعية جامعة المنصورة | ||||
3کلية التربية النوعية جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الرسالة إلى الکشف عن فاعلية برنامج مسرحي في التوعية بظاهرة التنمر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد اعتمدت الباحثة إلى المنهج شبة التجريبي، واستخدمت الباحثة عدة أدوات منها: برنامج مسرحي يتکون من ثلاث نصوص مسرحية توضح مفهوم التنمر وأنواعه والآثار المترتبة عليه وکيفية مواجهته ومقياس الوعي بالتنمر يتکون من (48)مفردة لقياس وعي التلاميذ بالتنمر وتم تطبيق الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2021/2022 م على عينه قوامها (50)تلميذ من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وذلک بمدرسة خالد بن الوليد التابعة لإدارة طلخا التعليمية، وقد توصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج المسرحي في توعية تلاميذ المرحلة الابتدائية بظاهرة التنمر، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذکور والإناث في المجموعة التجريبية في الوعي بطاهرة التنمر کدرجة کلية وکأبعاد فرعية ( مفهوم التنمر- أساليب مواجهة التنمر ) يعد المسرح أحد الوسائل البناءة التي تسهم في تکوين شخصية الطفل لما للمسرح من قدرة على إدخال البهجة والسرور إلى نفس الطفل فالمسرح مکان للعب والترفيه بالنسبة للطفل کما أن المسرح وسيلة مهمة لنقل الفکر ونشر الوعى، فهو المکان الذي تلتقي فيه جميع الفنون، وله أکبر الأثر في نفس الأطفال لما يحمله من رسالة موجة، لا تخاطب عقل وذهن الطفل فحسب، إنما يلعب أيضاً على أوتار مشاعره ومخاطبة وجدانه وهوما أکد عليه الکاتب الأمريکي "مارک توين" أن مسرح الطفل – أعظم اکتشافات القرن العشرين. | ||||
Keywords | ||||
المسرح المدرسي; التنمر; المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 152 PDF Download: 304 |
||||