تطوير منهج الاقتصاد المنزلي في ضوء رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة وأثره على الفکير المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Article 34, Volume 2022, Issue 67, May 2022, Page 1361-1380 | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2022.131251.1160 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شيماء البهلول ; هناء عباس; سلوى زيد; عاصم يوسف | ||||
التربية النوعية المنصورة | ||||
Abstract | ||||
أهداف البحث 1- تحديد أبعاد رؤية مصر2030 للتنمية المستدامة التي ينبغي دمجها في منهج الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية. 2- تحديد مهارات التفکير المستقبلي التي ينبغي تنميتها لدى طالبات المرحلة الثانوية 3- تحديد مدى توافر أبعاد رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة في منهج الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية . 4- وضع تصور مقترح لتطوير منهج الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة. 5- تحديد أثر تدريس منهج الاقتصاد المنزلي المطور في ضوء أبعاد رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة في تنمية التفکير المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية. عينة البحث : مجموعتين من طالبات الصف الأول الثانوي تم اختيارهن قصدياً: الأولي ضابطة قوامها ( 30 ) طالبة بمعهد فتيات نوسا البحر الإعدادي الثانوي الأزهري ، والثانية تجريبية قوامها ( 30 ) طالبة بمعهد فتيات أجا الإعدادي الثانوي الأزهري . منهج البحث : الوصفي - شبه التجريبي . أدوات البحث : قائمة أبعاد رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة - قائمة مهارات التفکير المستقبلي - التصور المقترح لمنهج الاقتصاد المنزلي المطور في ضوء رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة- کتاب الطالبات - دليل المعلم - اختبار مهارات التفکير المستقبلي . نتائج البحث : 1- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (01‚ ) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين: الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير المستقبلي ( الأبعاد والدرجة الکلية ) ، لصالح طالبات المجموعة التجريبية . 2- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (01‚ ) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين : القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير المستقبلي ( الأبعاد والدرجة الکلية ) لصالح التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
تطوير المنهج; رؤية مصر 2030; التفکير المستقبلي | ||||
Statistics Article View: 236 |
||||