استخدام الخطوط في تشکيل بلاطات النحت ودورها في تجميل حوائط العمارة الداخلية والخارجية | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Article 1, Volume 2022, Issue 67, May 2022, Page 1401-1420 | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2022.134242.1165 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
بثينة أحمد محمد ابوسيف 1; محمد إبراهيم رجب الشوربجي2 | ||||
1باحث ماجستير | ||||
2کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
العلاقة بين النحت والعمارة علاقة قديمة قدم الانسانية، ولا يوجد حد فاصل بينهما ، فهما يکونان وحدة فنية متکاملة سواء في الاسلوب او النظام او القانون الهندسي ، اوفى علاقة العمل الفني المتکامل ـــ نحتا وعمارة ـــ بالفراغ الداخلي والخارجي . ويعتبر النحت اقرب الفنون التشکيلية الى العمارة ، فکل من النحت والعمارة عبارة عن تنظيم يوجد بين مجموعة تشکيلات في الفراغ ، أو تشکيل مجسم مشحون بالمعنى الوجداني للفنان ، ولکن الفرق في المعنى ، فهو غالبا ما يکون نفعى في العمارة ، ويکون فنى تعبيري في النحت اي لإظهار القيم الجمالية والتعبيرية للشکل . وهذا يعنى ان کلا من النحات والمعماري يتفاعل مع الفراغ المحيط به من خلال قيم تشکيلية فنية ، مع احتفاظ کل منها بأسس خاصة يقوم عليها ، فالعمارة تؤکد وظيفتها الموضوعية وتلمس مجالات الحياة مباشرة أما النحت فهو يحکى تاريخا وتذکارا ويقدم معان تعبيرية مستقبلية . واستهدف البحث اجراء تجربة فنية قوامها عشرة بلاطات تکسية بصياغة نحتية معاصرة يمکن استخدامها في اکساء حوائط العمارة الداخلية والخارجية ، واستخدمت الباحثة في صياغتها الخطوط بأنواعها . وتوصلت الباحثة إلى نتيجة هامة وهي: أن التشکيل النحتي لبلاطات التکسية المستخدمة في حوائط العمارة الداخلية والخارجية، يعتمد على اکتشاف حقائق أساسية واکتشاف قيم لها مدلول ومغزى. | ||||
Keywords | ||||
النحت; العمارة الداخلية; بلاطات النحت | ||||
Statistics Article View: 115 |
||||