درجة تمكن الطلاب المعلمين بقسم الثقافة الإسلامية في جامعة حائل من أحكام التجويد اللازمة لهم من وجهة نظرهم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 14, Volume 102, Issue 102, October 2022, Page 857-884 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.265445 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
زياد بن منصور بن فهد التميمي | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية- جامعة حائل-المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث: إلى تعرف درجة تمكن الطلاب المعلمين بقسم الثقافة الإسلامية في جامعة حائل من أحكام التجويد المتعلقة بـ( أحكام النون الساكنة والتنوين- أحكام المدود -مخارج الحروف وصفاتها- أحكام الميم الساكنة - أحكام الميم والنون المشددتين - أحكام الميم والنون المشددتين- أحكام هاء الكناية ) اللازمة لهم من وجهة نظرهم،ولتحقيق هدف البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفي، وصمم لذلك أداة الاستبانة.وبعد تحكيم الأداة والتأكد من ثباتها تم تطبيقها على جميع مجتمع الباحث وهم (17) طالباً معلماً من طلاب قسم الثقافة الإسلامية خلال الفصل الدراسي الأول لعام 1443ه. وقد استخدم البحث عددًا من الأساليب والمعالجات الإحصائية وصولاً إلى نتائج البحث، ومنها: التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، الانحراف المعياري معامل ألفا كرونباخ والرتب لاستجابات أفراد عينة البحث ،وقد توصل البحث إلى عدد منالنتائج أهمها: في المحور الأول جاءت عبارة( أتمكن جيداً من التفريق بين النون الساكنة والتنوين) في المرتبة الأولى من حيث التمكن وفي المحور الثاني جاءت في المرتبة الأولى من حيث التمكن عبارة ( أستطيع التفريق بين المد الأصلي والمد الفرعي) وفي المحور الثالث جاءت في المرتبة الأولى من حيث التمكن ( لدي القدرة الكافية على التمييز بين مخرج حرف الضاد وبين مخرج حرف الظاء) وفي المحور الرابع جاءت في المرتبة الأولى من حيث التمكن ( أعرف اليم الساكنة بسهولة ) وفي المحور الخامس جاءت في المرتبة الأولى من حيث التمكن عبارة ( أستطيع أتطبيق الغنة في النون والميم المشددتين) وفي المحور السادس جاءت في المرتبة الأولى من حيث التمكن عبارة ( أمتلك القدرة على التمييز بين هاء الكناية والهاء الأصلية). وأوصت الدراسة بما يلي: ضرورة اشتراك الطلاب المعلمين بدورات تدريبية متقدمة في أحكام التلاوة والتجويد، ضرورة العناية التامة بالجانب العملي في تدريس التجويد، والتركيز على الأحكام الأساسية في التلاوة والتجويد، وكذلك تصميم برنامج تعليمي للطلاب المعلمين أثناء دراستهم يساعدهم من التمكن في أحكام التلاوة والتجويد. | ||||
Keywords | ||||
الأحكام التجويدية; الطلاب المعلمين; جامعة حائل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 222 PDF Download: 277 |
||||