استخدام القواعد العلمية في المنهجية العلمية لعملية اختيار المصطلحات وبناء المفاهيم في بحوث العلوم الاجتماعية ( دراسة ميدانية من وحهة نظر أعضاء هيئة التدريس في العلوم الاجتماعية بجامعة سنار السودان) | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 15, Volume 6, Issue 30, October 2022, Page 463-508 PDF (666.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2022.265551 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نصرالدين عبد الله محمد أحمد السني | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بكلية التربية مرحلة الأساس جامعة سنار.السودان | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة التعرف على مدى استخدام القواعد العلمية في المنهجية العلمية لعملية اختيار المصطلحات وبناء المفاهيم في بحوث العلوم الاجتماعية, من خلال توضيح واقع تطبيق المنهجية العلمية في اختيار المفاهيم والمصطلحات, ومدى تطور القواعد العلمية في المنهجية العلمية, مع توضيح العلاقة بين المفهوم والواقع، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتمثّلت عينة الدراسة في(50) أستاذاً جامعياً في العلوم الاجتماعية بجامعة سنار، تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية(Spss) لتحليل نتائج الدراسة؛ توصلت الدراسة إلى نتائج مهمة منها: تطبيق القواعد العلمية في المنهجية العلمية في عملية اختيار المصطلحات وبناء المفاهيم في بحوث العلوم الاجتماعية توفر معايير لقياس مخرجات التعليم بالمفاهيم والمصطلحات، وتحسن المفاهيم والمصطلحات من أداء الباحثين للبحوث العلمية، ويتم تطوير قواعد المنهجية العلمية للمفاهيم والمصطلحات من خلال تلبيتها لحاجات الدارسين والمجتمع ،.تتمثل العلاقة بين المفهوم والواقع في المنهجية العلمية في المساعدة على كيفية القياس, وارتباطها بالمجتمع, بناءً على نتائج الدراسة توصي الدراسة بضرورة توفير التعاريف النظرية للمفاهيم والمصطلحات العلمية في البحوث الاجتماعية, والعمل على تغطية كل المفاهيم والمصطلحات إجرائياً في البحوث، و تدريب الباحثين على القواعد العلمية في منهجية استخدام المفاهيم والمصطلحات في البحث للعلوم الإجتماعية. | ||||
References | ||||
أولاً المراجع :
ثانياً: الرسائل العلمية :
| ||||
Statistics Article View: 354 PDF Download: 121 |
||||