الاحتراف الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في ضوء فلسفة الجامعة الريادية | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 11, Volume 40, Issue 192, December 2021, Page 441-472 PDF (659.02 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2021.265568 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد الرازق عبد الكريم عبد الرازق; السعيد محمود السعيد عثمان; السيد إسماعيل محمد غمري | ||||
قسم أصول التربية، كلية التربية للبنين ، جامعة الأزهر. | ||||
Abstract | ||||
يعد التعليم الجامعي أحد أهم مقتضيات التقدم الحضاري الذي يشهده القرن الحادي والعشرين ، والذي يتميز بالنمو السريع في كافة مجالات الحياة المختلفة ، كما يسهم في ترقية المجتمعات وتحقيق طموحاتها وتطلعات أبنائها بما يقدمه للمجتمع من كفاءات وكوادر بشرية قادرة على المشاركة في مجالات التنمية المتنوعة ، ونظرا لأن أعضاء هيئة التدريس هم العنصر الفاعل في قيام التعليم الجامعي بمهامه وأدواره وتطويره والنهوض به والتغلب على مشكلاته ، لذا تسعى الجامعات إلى تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس ووصولهم للمستوى الاحترافي المتميز ، كما تهتم الجامعات كذلك بالاتجاهات الحديثة التي قد تسهم في تحسين أداءاتهم لأدوارهم المتنوعة ، وتعد فلسفة الجامعة الريادية إحدى أهم الاتجاهات الحديثة التي يمكن أن تسهم في تدعيم الاحتراف الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس ، وقد استهدف البحث تدعيم الاحتراف الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس من خلال فلسفة الجامعة الريادية . ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث ضرورة : تبني الجامعات المصرية رؤية مستقبلية لإصلاح التعليم الجامعي ، وتدعيم تميز أداء أعضاء هيئة التدريس . الاهتمام بالتنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس لزيادة قدراتهم لمسايرة المتغيرات العالمية . تدريب الطلاب على الإبداع والابتكار ، وصقل أفكارهم ومساعدتهم على تصميم نماذج أولية لأفكارهم وتحويلها إلى مشاريع واقعية . | ||||
Highlights | ||||
| ||||
Keywords | ||||
الاحتراف الأكاديمي; أعضاء هيئة التدريس- الجامعة الريادية | ||||
Full Text | ||||
| ||||
References | ||||
إبراهيم، عصام سيد أحمد(2015). التعليم الريادي : مدخل لدعم توجيه طلاب الجامعة نحو الريادة العمل الحر ، مجلة كلية التربية ، جامعة بورسعيد، (18). بصفر، حسان بن عمر(2010). التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالتعليم الجامعي ، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع، القاهرة . سلامي، دلال & عزي، إيمان(2013). تكوين الأستاذ الجامعي بين الواقع والآفاق ، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية ، جامعة جنوب الوادي ،(3). السمان، محمد بن عدنان(2011). الاحتراف التربوي ، مجلة المعرفة (وزارة التربية والتعليم السعودية )، (197). السيد، لمياء محمد أحمد & إبراهيم، إيمان عبدالفتاح محمد(2014). سياسات وبرامج التعليم الريادي وريادة الأعمال في ضوء خبرة كل من سنغافورة والصين وإمكانية الإفادة منها في مصر، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، رابطة التربويين العرب ، (53). عبد اللطيف، محمود عماد (2017). التربية الريادية ومتطلباتها من التعليم الجامعي ، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، ، مركز تطوير التعليم الجامعي ، جامعة عين شمس ، القاهرة، (37). عبد الوهاب، إيمان جمعة(2018). مسارات التحول بمؤسسات التعليم الجامعي المصري نحو صيغة الجامعة الريادية "دراسة استشرافية"، مجلة كلية التربية ، جامعة كفر الشيخ، 90(8). عمر، أحمد مختار عبد الحميد (2008). معجم اللغة العربية المعاصر، عالم الكتب ، القاهرة . عواطف، خلوط(2010). المنظمات الريادية وطريقها نحو تحقيق جدارة ديناميكية تنافسية ، الملتقى الدولي الرابع ، المنافسة والاستراتيجيات التنافسية للمؤسسة الصناعية خارج قطاع المحروقات في الدول العربية ، جامعة حسيبة بن علي ، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التيسير ، مخبر العولمة واقتصاديات شمال أفريقيا بالجزائر. فليه، فاروق عبده(2007). اقتصاديات التعليم : مبادئ راسخة واتجاهات حديثة ،(2)، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، عمان. الفيل، أسامة أحمد(2014). الاستثمار في الموارد البشرية ، دراسة اقتصادية إسلامية ، دار التعليم الجامعي ، الإسكندرية، مصر. لطفي، منة الله محمد& أبولبهان، محمود(2018). نحو جامعات ريادية في مصر رؤية مقترحة، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، م 7، أبريل. متعب، حامد كاظم & راضي، جواد محسن(2010).الريادية وأثرها في الأداء الجامعي المتميز ، دراسة اختبارية لآراء عينة من القيادات الجامعية في جامعة القادسية ، المؤتمر العربي الثالث ، الجامعات العربية التحديات والآفاق ، المنظمة العربية للتنمية الإدارية. المحسن، محسن عبد الرحمن(2007). الاحتراف الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس، مجلة مستقبل التربية العربية ، مصر ، 13(44). محمد بن منظور : معجم لسان العرب، دار صادر، بيروت، (8)، د ت . مدني، غازي بن عبيد(2011). تطور التعليم العالي كأحد روافد التنمية البشرية في المملكة العربية السعودية ، ورقة علمية مقدمة لندوة الرؤية المستقبلية للاقتصاد السعودي، الرياض ، السعودية . وزارة التعليم العالي (2006). قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية رقم 49 لسنة 1972م، المادة (64)، الطبعة الرابعة والعشرون المعدلة ، الهيئة العامة للمطابع الأميرية. يعقوب، خالد عطية(2009). تصور مقترح للاحتراف في الإدارة المدرسية في مصر في ضوء خبرة إسبانيا، المؤتمر العلمي العربي الرابع – الدولي الأول( التعليم وتحديات المستقبل ) جمعية الثقافة من اجل التنمية وجامعة سوهاج،(2). | ||||
Statistics Article View: 444 PDF Download: 376 |
||||