ممارسات معلمات الرياضيات التدريسية التي تنمي مهارات الثقافة المعلوماتية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 6, Volume 28, Issue 2, October 2022, Page 177-200 PDF (629.05 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2022.265987 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. أسماء جبر الشريف1; د. نجلاء علي الخبتي2 | ||||
1وزارة التعليم المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ مناهج وتدريس الرياضيات المساعد كلية التربية جامعة جده المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن مستوى ممارسات معلمات الرياضيات التدريسية التي تنمي مهارات الثقافة المعلوماتية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق ذلك؛ جرى اختيار المنهج الوصفي التحليلي. وتكوّنت عينة البحث من (30) معلمة رياضيات اخترن بالطريقة العشوائية الطبقية، واستُخدم مقياس الممارسات التدريسية التي تنمي مهارات الثقافة المعلوماتية أداة لجمع البيانات؛ إذ جُمعت البيانات من خلال ملاحظة أداء المعلمات ومقابلتهن الشخصية، وتكون المقياس من (8) ممارسات موزعة على مجالي الثقافة المعلوماتية: الوصول إلى المعلومات واستخدامها، وإدارة المعلومات وتقويمها، وتوصل البحث إلى نتائج عدة، منها: أن ممارسة معلمات الرياضيات للمرحلة المتوسطة التي تنمي مهارات الثقافة المعلوماتية جاءت بمستوى "غير فعال"، بمتوسط عام بلغ (1.30 من 4) وبنسبة مئوية (32.5%)؛ إذ جاءت الممارسات التدريسية التي تنمي مهارة "الوصول إلى المعلومات واستخدامها" بمتوسط عام بلغ (1.42 من 4)، ثم الممارسات التدريسية التي تنمي مهارة "إدارة المعلومات وتقويمها" في المرتبة الثانية بمتوسط عام بلغ (1.19 من 4)، وقد أوصت الدراسة بالتدريب النوعي لمعلمي الرياضيات في مجال الثقافة المعلوماتية وسبل تنميتها. | ||||
Keywords | ||||
المفتاحية: الممارسات التدريسية; الثقافة المعلوماتية; المرحلة المتوسطة- معلمات الرياضيات | ||||
Statistics Article View: 335 PDF Download: 421 |
||||