فاعلية إستراتيجية التفكير جهريًا لتدريس النصوص الأدبية في تنمية مهارات الحس اللغوي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 3, Volume 37, Issue 118, August 2022, Page 117-171 PDF (8.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2022.266054 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية استخدام إستراتيجية التفكير جهريًا في تدريس النصوص الأدبية في تنمية مهارات الحس اللغوي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبًا وطالبة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما ضابطة وعددها (30) طالبًا وطالبة والأخرى تجريبية وعددها (30) طالبًا وطالبة، من طلبة الصف الثاني الثانوي فى الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020/ 2021 م فى مدرسة الشهيد عبدالوهاب جمال الدين الثانوية المشتركة التابعة لإدارة منيا القمح التعليمية لمحافظة الشرقية، وحددت الباحثة مهارات الحس اللغوي، وأعدت اختباراً لمهارات الحس اللغوي، ثم تطبيق الاختبار على المجموعتين تطبيقاً قبلياُ، ثم تدريس موضوعات النصوص الأدبية لطلبة المجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية التفكير جهريًا، ثم تطبيق اختبار الحس اللغوي على المجموعتين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة تطبيقاً بعدياً، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى مهارات الحس اللغوي لصالح الطلبة الذين درسوا باستخدام إستراتيجية التفكير جهريًا في التطبيق البعدي للاختبار. مما يؤكد فاعلية إستراتيجة التفكير جهريًا في تنمية مهارات الحس اللغوي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي. كما أكدت أيضًا معادلة الكسب المعدل لبلاك على أن حجم الفاعلية كبير. | ||||
Keywords | ||||
التفكير جهريًا; النصوص الأدبية; الحس اللغوي | ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 173 |
||||