الثقافة الرقمية : أدوات تنمية مهارات الكتابة والقراءة في عصر الرقمنة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 10, Volume 32, Issue 4, August 2022, Page 399-426 PDF (1.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2022.266268 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سارة السنجابي | ||||
professeur adjoint au département de français- Faculté de Pédagogie- Université d’Alexandrie | ||||
Abstract | ||||
أصبح إتقان التكنولوجيا الرقمية مطلبًا في العصر المعاصر. لقد غيرت الثقافة الرقمية في طرق تدريس و تعليم اللغات ، ولم تعد مهارات المتعلمين كما هي قبل إستخدام أدوات التكنولوجيا الرقمية ، و صارت الوسائط التعليمية التقليدية موضع تساؤل شديد واستبدلت بوسائل أكثر ملاءمة للعصر الرقمي في هذا البحث تتم دراسة الأدوات الرقمية للقراءة والكتابة وكذلك دورها في تطوير المهارات فوق الكتابية. يجب القول إن هذه الأدوات الرقمية أزاحت الكتاب عن مكانته التي كانت بلا منازع لعقود من الزمن. خلقت الثقافة الرقمية طرقًا جديدة للقراءة والكتابة ، بل إنها خلقت أنواع أدبية جديدة | ||||
Keywords | ||||
التقافة الرقمية; الأمية الرقمية; عصر الرقمنة; تعليم اللغات; مناهج و طرق التدريس; مهارة الكتابه; مهارة القراءة; الكتابه الرقمي; أنواع الكتابه; الشاشات; أنواع أدبية جديدة; صعوبات التعلم; الكتاب | ||||
References | ||||
Bibliographie
1. AARSETH, Espen J. 1997. Cybertext: perspectives on ergodic literature. Baltimore, Md: Johns Hopkins University Press.
2. AGOSTINI-MARCHESE, Enrico. 2017. « Les structures spatiales de l’éditorialisation ». Sens Public, mars. http://www.sens-public.org/article1238.html.
3. ARCHIBALD, Samuel. 2009. Le texte et la technique : La lecture à l’heure des médias numériques. Le Quartanier.
4. AUDET, René et Simon BROUSSEAU. 2011. « Pour une poétique de la diffraction de l’oeuvre littéraire numérique ». Protée 39 (1):9. https://doi.org/10.7202/1006723ar.
5. BEAUDE, Boris. 2012. Internet, changer l’espace, changer la société : Les logiques contemporaines de synchorisation. FYP éditions. http://www.beaude.net/icecs/.
6. BEAUDOUIN, Valérie. 2012. « Trajectoires et réseau des écrivains sur le Web ». Réseaux, no 175 (novembre):107-44. https://doi.org/10.3917/res.175.0107.
7. BONACCORSI, Julia. 2012. « Fantasmagories de l’écran ». Habilitation à diriger des recherches, Celsa - Université Paris Sorbonne. https://hal.archives-ouvertes.fr/tel-01322308.
8. BONNET, Gilles. 2017. Pour une poétique numérique: Littérature et Internet. Paris: Hermann. BRAIDOTTI, Rosi. 2013. The posthuman. Cambridge, UK ; Malden, MA, USA: Polity Press.
9. CAVALLARI, Giuseppe. 2018. « Performativité de l’être-en-ligne. Pour une phénoménologie de la présence numérique ». Thèse de doctorat, Université de Montréal.
10. CROZAT, Stéphane, Bruno Bachimont, Isabelle Cailleau, Serge Bouchardon, et Ludovic Gaillard. 2011. « Éléments pour une théorie opérationnelle de l’écriture numérique ». Document numérique 14 (3):9-33. https://www.cairn.info/revue-document-numerique-2011-3-page-9.htm. | ||||
Statistics Article View: 674 PDF Download: 635 |
||||