فعالية برنامج تدريبة قائم على تقرير المصير فى تحسين الاندماج الاکاديمى لدى التلاميذضعاف السمع زارعى القوقعة الالکترونية | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 October 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2022.143855.1681 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
لبنى الرضوان 1; وليد خليفة2 | ||||
1کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة مطروح | ||||
2کلية التربية بتفهنا الاشراف الدقهلية - جامعة کفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: هدف البحث إلى الکشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم علي تقرير المصير في تحسين الاندماج الأکاديمي لدى التلاميذ ضعاف السمع زراعي القوقعة الالکترونية بمدرستي السواني والشهيد الرويني الابتدائية بمحافظة مطروح ، تکونت عينة البحث من (5) تلاميذ ضعاف السمع زراعي القوقعة الالکترونية بالصف الرابع الابتدائي الذين تراوحت درجة سمعهم مابين (30 – 32 ( ديسيبل کمجموعة تجريبية ، وتم تطبيق الأدوات التالية ( مقياس الاندماج الأکاديمي (إعداد الباحثين) – البرنامج التدريبي القائم علي تقرير المصير(إعداد الباحثين) ، تم تدريب التلاميذ على (20) جلسة لمدة استغرقت (10) أسابيع بمعدل جلستان أسبوعيًا ، استخدم الباحثان المنهج التجريبي وتم استخدام اختبار ويلکوکسون Wilcoxon ، وتوصل البحث إلى أهم النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في أبعاد الاندماج الأکاديمي والدرجة الکلية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في أبعاد الاندماج الأکاديمي والدرجة الکلية في القياسين البعدي والتتبعي. | ||||
Keywords | ||||
تقرير; المصير; الاندماج; الاکاديمى | ||||
Statistics Article View: 71 |
||||