برنامج لتدريب الطلاب المعلمين على إجراء بحوث الفعل التشاركية، وتنمية فاعلية الذات المبدِعة لديهم في مواقف تعليم اللغة العربية لذوي الاحتياجات الخاصة. | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 October 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2022.151880.1723 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
الشيماء عبد الجواد ; هبة إبراهيم | ||||
كلية التربية، جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج مقترح في تدريب الطلاب المعلمين بشعبة التعليم الأساسي في كلية التربية – جامعة الإسكندرية؛ على إجراء بحوث الفعل التشاركية، وتنمية فاعلية الذات المبدعة لديهم في مواقف تعليم اللغة العربية لذوي الاحتياجات الخاصة. واستُخدِم - في بحث المشكلة - المنهجان: الوصفي التحليلي، والتجريبي؛ بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة بتطبيقين: قبلي، وبعدي، فضلاً عن التحليل الكيفي للسجلات القصصية الخاصة بوصف الحالات التي طُبِّقت عليها بحوث الفعل، وكذلك صحائف التفكر: الذاتي، والتشاركي الخاصة بمجموعة الدراسة. وتمثلت أدوات الدراسة في: اختبار قياس الجانب المعرفي لبحوث الفعل، ومقياس فاعلية الذات المبدعة، والسجل القصصي لوصف الحالات، وصحيفتي التفكر: الذاتي، والتشاركي، والمقياس المتدرج لتقييم بحوث الفعل التشاركية؛ وكلها من إعداد الباحثتين. وقد طُبِّق البحث على عينة قِوامها (95) طالبًا من طلاب الفرقة الرابعة (شعبة اللغة العربية– تعليم أساسي) في كلية التربية – جامعة الإسكندرية. وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين: القبلي، والبعدي لاختبار قياس الجانب المعرفي لبحوث الفعل؛ لصالح التطبيق البعدي، وبحجم تأثير كبير، بلغ (6.95). ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين: القبلي، والبعدي لمقياس فاعلية الذات المبدعة؛ لصالح التطبيق البعدي، وبحجم تأثير كبير، بلغ (3.17). ودعَّم ذلك ما ذكرته مجموعة الدراسة في صحائف التفكُّر: الذاتي، والتشاركي؛ بشأن أثر البرنامج التدريبي في تنمية قدرتهم على إجراء بحوث الفعل التشاركية، وتنمية فاعلية الذات المبدعة لديهم في كل مرحلة من مراحل إجراء هذه البحوث. | ||||
Keywords | ||||
بحوث الفعل التشاركية; فاعلية الذات المبدعة; مواقف تعليم اللغة العربية; ذوو الاحتياجات الخاصة; الطلاب معلمو اللغة العربية | ||||
Statistics Article View: 38 |
||||