تطوّر الجانب الفونولوجي من اللغة عند الطفل | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 3, Volume 50, Issue 8, July 2022, Page 38-48 PDF (1.46 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2022.266411 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
آية علي ناصر | ||||
جامعة بغداد/ كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية | ||||
Abstract | ||||
حظيت اللغة باهتمام علماء العربية قديمًا وحديثًا، وقد اتجهت جهودهم اللغوية في ذلك صوب اللغة التي يتداولها الراشدون، ومحاولة إرشادهم إلى سبل استعمالها استعمالًا بليغًا متجنبين في ذلك الأخطاء النحوية والصرفية والإملائية، لكنهم في الوقت نفسه أهملوا دراسة جانب مهم من اللغة وهو لغة الطفل، وتطور هذه اللغة، وما يصيبها من تغيرات ترافق مراحل نموها حتى يتمكن الطفل من استعمال اللغة استعمالًا صحيحًا كما يفعل الراشدون، فلم نجد عالمًا أفرد مؤلَّفًا تناول هذه المسائل، أو قدَّم لنا تعليلات لغوية للمظاهر التي ترافق نمو اللغة عند الطفل، غير إشاراتٍ عابرة في ثنايا كتبهم. بيد أنَّ الحال لم يبقَ على ما كان عليه سابقًا، فبعد التطور الكبير الذي حدث في الدراسات اللغوية في العصر الحديث طرق هذا الباب الكثير من العلماء، لكن الدراسات في هذا الجانب لا تزال قليلة، وهذا ما دفع الباحثة لإجراء عدة بحوث تتناول اللغة عند الطفل، ومن هذه البحوث دراسة تطور الجانب الفونولوجي من اللغة عند الطفل، حتى يقف دارس اللغة على تطور هذا الجانب من اللغة عند الطفل، ومراحل هذا التطور حتى يصل إلى الاستعمال الصحيح للغة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 480 PDF Download: 164 |
||||