استخدام مبادئ نظرية "تريز" TRIZ لتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدي الطالب/ المعلم شعبة التربية الفنية بکلية التربية النوعية | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 18, Volume 83, Issue 3, July 2021, Page 520-538 PDF (15.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2022.156104.1321 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد رمضان عبد الحميد | ||||
جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
تلبيته للاتجاهات الحديثة من خلال استخدام مبادئ نظرية تريز TRIZ في تنمية مهارات ما وراء المعرفة ؛ هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي المبادئ والمفاهيم التي تقوم عليها نظرية تريز TRIZ والتي يمکن الاستفادة منها في مجال تعليم وتعلم الفنون من خلال اعادة صياغة وحدة قائمة على مبادئ نظرية "تريز" TRIZ في تنمية مهارات ما وراء المعرفة ؛ وکذلک الکشف والتنبؤ عن مدي فاعلية الوحدة المصاغة طبقًا لمبادئ نظرية تريز TRIZ في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدي الطالب / المعلم شعبة التربية الفنية بکلية التربية النوعية ، کما هدفت الدراسة إلي وصف وتنمية مهارات ما وراء المعرفة اللازم تنميتها للطالب المعلم شعبة التربية الفنية بکلية التربية النوعية. - استخدم الباحث المنهج الوصفي في جمع المعلومات والبيانات اللازمة من دراسات سابقة واطار نظري وفلسفي عن الدراسة وتحليلها وتدقيقها، کما استخدم المنهج شبه التجريبي في تطبيق تجربة البحث في الدراسة الحالية، حيث استخدم التصميم التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية، الضابطة) ، وقد تم تطبيق الدراسة علي طلاب الفرقة الرابعة شعبة التربية الفنية بکلية التربية النوعية بدمياط في الفصل الدراسي الأول للعام 2020/2021 والبالغ عددهم (63) طالبًا وطالبة. | ||||
Keywords | ||||
استخدام مبادئ نظرية "تريز" TRIZ; تنمية مهارات ما وراء المعرفة; الطالب/ المعلم شعبة التربية الفنية بکلية التربية النوعية | ||||
Statistics Article View: 132 PDF Download: 103 |
||||