تطوير منهج الدراسات الاجتماعية في ضوء الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد لتنمية المفاهيم والقيم المرتبطة بها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 6, Volume 19, Issue 136, June 2022, Page 210-259 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2022.266624 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمود جابر حسن، علاء عبد الله أحمد مرواد* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تطوير منهج الدراسات الاجتماعية بالصف الثاني الإعدادي في ضوء الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2019 – 2022 م لتنمية المفاهيم والقيم المرتبطة بها، حيث قام الباحثان بإعداد قائمة بمفاهيم مكافحة الفساد وقائمة أخرى بقيم مكافحة الفساد، كما تم إعداد تصور مقترح لتطوير المنهج في ضوء الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وإعداد وحدتين دراسيتين مطورتيـن الأولى: في الجغرافيا بعنوان: (خيرات وطننا العربي) والثانية في التاريخ بعنوان: (الخلافة الإسلامية زمن الأموييـن والعباسييـن ونماذج من الدول المستقلة) كما تم إعداد اختبار مفاهيم مكافحة الفساد ومقياس قيم مكافحة الفساد، وقد اختار الباحثان التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة (قبلي – بعدي) حيث تم تطبيق أدوات ومواد البحث على عينة من (33) تلميذ بالصف الثاني الإعدادي بمدرسة السيدة خديجة للتعليم الأساسي بدمياط الجديدة، وقد أظهرت نتائج البحث فاعلية الوحدتين المطورتين في تنمية المفاهيم والقيم المرتبطة بمكافحة الفساد لدى تلاميذ عينة البحث، وأوصى البحث بإعداد أدلة للمعلم وكتيبات للأنشطة لتنمية مفاهيم وقيم النزاهة ومكافحة الفساد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. | ||||
Keywords | ||||
تطوير المنهج; الدراسات الاجتماعية; مفاهيم مكافحة الفساد; قيم مكافحة الفساد; المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 98 PDF Download: 99 |
||||