درجة ممارسة مٌديري الدوائر لأبعاد إدارة التغيير بالمُديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج كوتر (Kotter Model) | ||||
مجلة البحث التربوي | ||||
Article 2, Volume 22, Issue 43, January 2023, Page 59-109 PDF (907.82 K) | ||||
Document Type: الأوراق البحثية ومراجعات الکتب العلمية الحديثة. | ||||
DOI: 10.21608/ncerd.2022.165413.1023 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د/ سعود بن سُليم بن سعد الشعيلي1; د/ حسام الدين السيد محمد إبراهيم 2 | ||||
1باحث تربوي بوزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان | ||||
2دكتور باحث بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة ممارسة مٌديري الدوائر لأبعاد إدارة التغيير بالمُديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج كوتر (Kotter Model)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (99) موظفاً إدارياً. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة مٌديري الدوائر لأبعاد إدارة التغيير بالمُديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج كوتر (Kotter Model) جاءت متوسطة بصورة إجمالية ، كما جاءت متوسطة في أبعاد نشر رؤية التغيير، وتثبيت التغييرات، وإزالة العوائق أمام التغيير، وتحقيق نجاحات صغيرة، وتعزيز النجاحات، بينما جاءت عالية في بُعدي إيجاد شعور بضرورة التغيير وأهميته، وتشكيل مجموعة قيادية فاعلة ومؤثِّرة، أما بُعد صياغة رؤية واضحة للتغيير فقد حصل على درجة منخفضة. كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة عند مستوى(α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغير الجنس ولصالح الذكور، والمؤهل العلمي ولصالح حملة البكالوريوس، وسنوات الخبرة، ولصالح أكثر من 10 سنوات. | ||||
Keywords | ||||
مٌديري الدوائر; إدارة; التغيير; نموذج; كوتر | ||||
Statistics Article View: 180 PDF Download: 226 |
||||