الاستعداد الرقمي لدى مدراء المدارس بمديرية قصبة عمان وأثره في إدارة المهام الإدارية من وجهة نظر المعلمين بلال محمد احمد خشان | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 24 October 2022 | ||||
Document Type: تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2022.154353.1395 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بلال خشان | ||||
وزارة التربية والتعليم الاردنية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى التعرف مدى الاستعداد الالکتروني والرقمي عند مدراء المدارس الحکومية بلواء قصبة عمان وأثره في ادارة المهام الادارية من وجهة نظر المعلمين بنفس اللواء, حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وتمثلت الأداة في استبانة تم توزيعها على مجموعة من المعلمين والمعلمات في نفس المديرية والبالغ عددهم ( 360 ) معلما ومعلمة, تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة, من ابرز ما توصلت اليه الدراسة وجود اثر حقيقي للاستعداد الرقمي لدى مدراء المدارس في ادارة المهام الادارية على متوسط کلي ( 4 من 5 ) اي بدرجة مرتفعة, وعدم وجود فرق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات افراد العينة على الاداة ککل تعزى لمتغيرات ( الجنس, الخبرة, المؤهل العلمي), وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بضرورة عقد مجتمعات تعلم مهني وورش تدريبية وجلسات ترکيز للمعلمين ومدراء المدارس تساعدهم على استخدام الحاسوب والانترنت بکفاءة عالية وفعالية للتعامل مع متطلبات التعلم الرقمي والمهام الادارية, بالاضافة الى دعم الاستعداد الرقمي وانعکاسه على تعلم الطلبة. | ||||
Keywords | ||||
الاستعداد الرقمي; أثر; إدارة المهام الإدارية و مجتمعات تعلم مهني | ||||
Statistics Article View: 142 |
||||