برنامج مقترح في المنطق الرياضياتي لتنمية الذكاء المنطقي والتفكير البصري لدى الطلاب معلمي الفلسفة والرياضيات في كلية التربية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 8, Volume 32, Issue 4, August 2022, Page 299-364 PDF (2.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2022.266901 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هناء حلمي عبد الحميد عيد أبو نعمة1; أمل إبراهيم حمدي حسن2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد (الفلسفة والاجتماع)- كلية التربية- جامعة الاسكندرية. | ||||
2مدرس المناهج وطرق التدريس (الرياضيات)- كلية التربية- جامعة الإسكندرية. | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح في المنطق الرياضياتي؛ لتنمية أبعاد الذكاء المنطقي و مهارات التفكير البصري لدي الطلاب معلمي الفلسفة والمنطق والرياضيات في كلية التربية، وقد أعدت الباحثتان كتابًا للطالب اشتمل على عدد من موضوعات المنطق الرياضياتي وأبرز أعلامه وأهم تطبيقاته في مجالي: المنطق والرياضيات، وكذلك دليلًا للمحاضر، ونُفذ البرنامج على طلاب من الفرقة الرابعة تخصص الفلسفة والمنطق والرياضيات؛ كمجموعة تجريبية، ولقياس فاعلية برنامج المنطق الرياضياتي المقترح صممت الباحثتان اختبارًا في الذكاء المنطقي وآخر في التفكير البصري . وقد كشفت نتائج البحث بعد التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث على طلاب المجموعة التجريبية عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات القياسيين القبلي والبعدي: لصالح القياس البعدي في نمو أبعاد الذكاء المنطقي ككل، وكذلك نمو مهارات التفكير البصري؛ مما يدل على تأثير برنامج المنطق الرياضي المقترح (المتغير المستقل) في زيادة مستوى نمو أبعاد الذكاء المنطقي ، ومهارات التفكير البصري(المتغيرات التابعة). | ||||
Keywords | ||||
المنطق الرياضياتي; الذكاء المنطقي; التفكير البصري; الطلاب معلمي الفلسفة والرياضيات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 198 PDF Download: 191 |
||||