أثر استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية فى تنمية بعض مهارات التعلم المنظم ذاتياً لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Volume 31, Issue 31, 2016, Page 299-355 PDF (8.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2016.266925 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد عبيد على | ||||
مناهج وطرق تدريس تكنولوجيا تعليم – وزارة التربية والتعليم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى التعرف على أثر استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية فى تنمية بعض مهارات التعلم المنظم ذاتياً لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، ولتحقيق ذلك استخدم البحث قائمة ببعض مهارات التعلم المنظم ذاتياً ، وبرنامج قائم على الخرائط الذهنية الالكترونية ، واختبار الكتروني لمهارات التعلم المنظم ذاتياً ، وكانت عينة البحث ( 40 ) تلميذ وتلميذة من المرحلة الإعدادية بمحافظة قنا ، وتحددت إجراءات البحث فى جانبين : احدهما نظري والآخر تجريبى : تناول الجانب النظرى الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة التى تناولت ( الخرائط الذهنية الالكترونية - التعلم المنظم ذاتياً ) ، والجانب التجريبي تناول تحديد قائمة مهارات التعلم المنظم ذاتياً ، وإعداد البرنامج الالكتروني القائم على الخرائط الذهنية الالكترونية ، وإعداد أداة القياس ( الاختبار الالكتروني لمهارات التعلم المنظم ذاتياً ) ، وتم تطبيق أداة القياس قبليا وبعديا على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، وذلك خلال الفصل الدراسى الثاني للعام الدراسي 2015/2016م ، ودلت النتائج على أن هناك فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيقين " القبلي – البعدى " للاختبار الالكتروني لمهارات التعلم المنظم ذاتياً عند مستوى (0.01) وذلك لصالح التطبيق البعدي وهذا يدل على فعالية استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية لتنمية بعض مهارات التعلم المنظم ذاتياً لدى مجموعة البحث. | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية الالكترونية; مهارات التعلم المنظم ذاتياً; المرحلة الإعدادية | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
Statistics Article View: 482 PDF Download: 224 |
||||