دور منصة (روضتي) في اكتساب أطفال مرحلة الطفولة المبكرة بعض المهارات الاجتماعية في ظل جائحة كورونا | ||||
المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل | ||||
Volume 5, Issue 22, October 2022, Page 15-52 PDF (930.1 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jacc.2022.266987 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ريم ازهر; راندا المغربي | ||||
جامعة الملك عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى معرفة دور منصة (روضتي) في اكتساب أطفال مرحلة الطفولة المبكرة بعض المهارات الاجتماعية في ظل جائحة كورونا، وتكونت العينة من أطفال مرحلة التمهيدي وأمهاتهن، والبالغ عددهم (٢٠٩) طفلاً وطفلة وأم، ومعلماتهن والبالغ عددهم (٤٠) معلمة لمرحلة التمهيدي، واتبع البحث المنهج الوصفي، واستخدم أداتين هما استبانة لتحديد الممارسات التربوية للمعلمة المستخدمة بمنصة (روضتي) لإكساب المهارات الاجتماعية التالية: (التواصل غير اللفظي، التفاعل الجتماعي، والتعاون) للأطفال من وجهة نظر المعلمات، وبطاقة ملاحظة اكتساب الأطفال للمهارات الاجتماعية التالية: (التواصل غير اللفظي، التفاعل الاجتماعي، والتعاون) بمنصة (روضتي) من وجهة نظر الأمهات، وتم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتوصلت النتائج إلى قيام معلمات مرحلة التمهيدي بالممارسات التربوية بمنصة (روضتي) والتي تدعم تنمية المهارات الاجتماعية التالية: (التواصل غير اللفظي، التفاعل الاجتماعي، والتعاون)، أيضًا وجد أن هناك تفاوتًا في اكتساب الأطفال للمهارات الاجتماعية بمنصة (روضتي)، فقد حصلت مهارة التواصل غير اللفظي على المرتبة الأولى، تليها مهارة التفاعل الاجتماعي في المرتبة الثانية، ثم جاءت مهارة التعاون في المرتبة الأخيرة. | ||||
Statistics Article View: 295 PDF Download: 285 |
||||